الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إيتيدا» تطلق الدورة السابعة لبرنامج دعم الصادرات

«إيتيدا» تطلق الدورة السابعة لبرنامج دعم الصادرات
«إيتيدا» تطلق الدورة السابعة لبرنامج دعم الصادرات




أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات عن انطلاق الدورة السابعة من برنامج دعم الصادرات المصرية من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والمعروف باسم «Export IT».
ووجهت الهيئة الدعوة للشركات المصرية المُصدرة لتلك الخدمات والمنتجات للتقدم للاستفادة من الدعم المالى  المباشر بحد أدنى 10% وأقصى 20% وفقًا لحجم الشركة وذلك من القيمة المُضافة عن الصادرات وعائدات الصادرات التى  تم تحصيلها عام 2015.
وفى  كلمتها خلال اللقاء الأول بالشركات للتعريف بالبرنامج بمقر الهيئة بالقرية الذكية، أكدت الأستاذة أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى  للهيئة على أن الهيئة قامت بتخصيص ميزانية تقدر بـ40 مليون جنيه ميزانية للدورة الحالية لتحفيز الشركات المحلية على زيادة صادراتها من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى انها تفخر دائماً بلقاء الشركات المصرية التى  نجحت فى  تصدير منتجاتها وخدماتها إلى مختلف الأسواق العالمية.
وأضافت أنها تأمل فى  أن يزيد عدد الشركات المستفيدة من البرنامج ليصل إلى 1000 شركة مصدرة فى  القريب العاجل، خاصة مع توافر كل إمكانات النمو خاصة مع الدعم الحكومى  المتميز والجهود المبذولة من قبل الهيئة والمتمثلة فى  رعاية الإبداع والأفكار المبتكرة للشباب ودعم الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة فى  اختراق الأسواق الخارجية.
هذا بالإضافة إلى قيام الهيئة بتنفيذ مبادرة التعلم التكنولوجى  بميزانية تقدر بـ160 مليون جنيه والتى  تستهدف تأهيل الكوادر المصرية الشابة على أحدث مجالات التكنولوجيا فى  قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات مثل الأمن السيبرانى والذكاء الاصطناعى  وانترنت الأشياء والبرمجيات المدمجة، بالتوازى  مع تنفيذ مشروع نشر المناطق التكنولوجية فى  مختلف المحافظات والذى  يوفر بيئة عمل متقدمة تمثل قاعدة انطلاق للشركات الناشئة ومراكز للحضانات التكنولوجية والتدريب المتخصص وبؤر للإبداع والابتكار.
كما أكدت على أن الهيئة، خلال نسخة هذا العام من البرنامج، تتبع استراتيجية جديدة لدعم الصادرات تستهدف تحفيز الشركات على زيادة صادراتها من المنتجات والخدمات التى  يزداد عليها الاقبال والطلب العالمى حيث يقدم البرنامج فى  دورته الجديدة دعمًا إضافيًا  على صادرات التصميم الالكترونى  E-Design والصحة الالكترونية E-Health والألعاب الالكترونية E-Gaming بنسبة 2% إضافية إلى النسبة المذكورة.
كما أعلنت الهيئة عن بدء تطبيق التوقيع الالكترونى  للشركات لأول مرة فى  تاريخ البرنامج وذلك للتقدم للمرحلة الحالية من البرنامج والتخلى  عن التعاملات الورقية بهدف مساعدة الشركات على تقديم مستنداتها الكترونيًا ومن ثم إصدار شهادات التصديق الإلكترونى  لكل منها، حيث قامت حتى الآن أكثر من 120 شركة مصرية من محافظات مصر المختلفة بطلب الحصول على شهادات التوقيع الإلكترونى  من الهيئة.
وتُعرف القيمة المُضافة بأنها الفرق بين إيرادات الشركة من التصدير والتى تم تحصيلها بحساب الشركة البنكى فى  مصر خلال عام 2015 والتكاليف المباشرة والمرتبطة بعمليات التصدير مثل تكلفة تراخيص البرامج وقيمة الأجهزة والمعدات المرتبطة بالعملية التصديرية ولا تشمل تكاليف الاستشارات وخدمات التعهيد وذلك بهدف تعظيم القيمة المضافة لصادرات الشركات التى  تتلقى الدعم على أساسها.