الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برامج الـ«توك شو» تشتغل بسبب أقباط العريش.. ووزيرا «التعليم العالى» و«التضامن» أفضل المداخلات

برامج الـ«توك شو» تشتغل بسبب أقباط العريش.. ووزيرا «التعليم العالى» و«التضامن» أفضل المداخلات
برامج الـ«توك شو» تشتغل بسبب أقباط العريش.. ووزيرا «التعليم العالى» و«التضامن» أفضل المداخلات




كتب- كامل يوسف

ناقش العديد من القنوات الفضائية  وبرامج الـ«توك شو» قضية أقباط العريش المغادرين الى الاسماعيلية بشكل موسع، فكل منها ناقش وعرض القضية بطريقته الخاصة مع فريق الإعداد الخاص بيه، فمنها من استكفى بعرض القضية، ومنهم من حللها وناقشها مع المسئولين وأعد تقارير مسجلة مع الضحايا والكنيسة، ومنها ما كان مناقشة للقضية بشد وجذب أمام الشاشة على الهواء.
فى البداية قال الإعلامى وائل الإبراشى، إن مصر لا تعرف التهجير ويجب ألا تعرفه، لافتا إلى أن ما يحدث فى سيناء هو استهداف للمصريين بالكامل ليس الأقباط.
وأكد الإبراشى خلال برنامج «العاشرة مساء» المعروض على فضائية «دريم» أن استهداف الأقباط يحقق أهداف الإرهابيين لأنه يشعل الفتنة بين المصريين.
وفى سياق متصل أوضح الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تنظيم داعش الإرهابى يرى نفسه فى حرب مقدسة على الفئة الممتنعة عن تطبيق شرع الله تحت اسم الجهاد والخلافة، وهذا الكلام غير صحيح ولا يمت للواقع بأى صلة، موضحًا أن البعض يبعد عن القضية الأساسية من أجل أن ينال من الأزهر الشريف.
وأضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج «حلقة الوصل»، على قناة «on live»: إن الغرب كل ما ييجى يغزوا العالم الإسلامى باسم الدفاع عن الأقباط يلاقى فيه كنيسة وقفت فى وجه، وقالت: كلنا مصريون، زى ما البابا شنودة قال: «مصر ليست وطن نعيش فيه بل وطن يعيش فينا»، وكذلك وطنًا بلا كنيسة أفضل من كنيسة بلا وطن».
ومن سياق متصل أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ايمان الحصرى ببرنامج «مساء dmc» عبر قناة «dmc»: عن استقبال 30 طالبًا من أبناء المسيحيين المغادرين لسيناء فى جامعات مدن القناة الثلاث، بشكل فورى.
وأكد عبدالغفار أنه أصدر قرارات فورية لاستضافة الطلاب بالكامل دخل الكليات المماثلة لهم، وفتح المدن الجامعية مجانا، وعلاج المصابين بالمستشفيات الجامعية فورًا.
كما قالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى فى مداخلة هاتفية فى القناة ذاتها، إنه تتم دراسة احتياجات كل الأسر، ليتم توفير كل متطلباتهم من خلال اللجنة المشكلة التى تضم ممثلا عن التعليم، وآخر عن الصحة، إلى جانب ممثلاً عن الكنيسة، مضيفة إنه تم حصر الأسر الوافدة فى بيوت الشباب بمحافظة الإسماعيلية لتسكينهم، مشيرة إلى أن جميع الوحدات مجهزة، وتم الاستماع لمشكلات الأهالى لحلها.
وفى سياق آخر نشبت مشادة حادة بين الإعلامى أحمد موسى، ومنير فخر عبدالنور، وزير التجارة والصناعة الأسبق، على الهواء بسبب تساؤل «عبدالنور»: «أين الدولة مما يحدث فى سيناء من ذبح للأقباط وحرق لمنازلهم وتهجيرهم؟»، مؤكدا أن التهجير عملية ففى منتهى الخطورة، متابعًا: «أرجوك يا أستاذ أحمد بلاش تدينى دروس فى الوطنية، واحفظ قدر الناس ومتغلطش فيه».