الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ظريف مهاجماً أردوغان وأوغلو: تركيا «ناكرة للجميل»

ظريف مهاجماً أردوغان وأوغلو: تركيا «ناكرة للجميل»
ظريف مهاجماً أردوغان وأوغلو: تركيا «ناكرة للجميل»




طهران - وكالات الأنباء

فى إطار التوتر الدائم بين طهران وأنقرة، وصف وزير الخارجية الإيرانى، محمد جواد ظريف، تركيا بأنها «جارة ذاكرتها ضعيفة وتنكر الجميل».
ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية أمس تصريحات لظريف فى مقابلة مع صحيفة «إيران القول» «يبدو أن ذاكرة أصدقائنا ضعيفة، فهم يتّهمون طهران بالطائفية وكأنهم تناسوا موقفنا فى ليلة حدوث الانقلاب العسكرى الأخير، وكيف أننا بقينا نتابع الأوضاع حتى الصباح، على الرغم من أنها ليست حكومة شيعية. إن ذاكرتهم ضعيفة وينكرون الجميل الذى قدمه لهم من يؤازرهم ويتعامل معهم بمودة».
وزعم ظريف أن سياسة بلاده «فى المنطقة ناجحة»، وأضاف «الكل يعلم أن سياستنا الخارجية فاعلة ومصيرية فى المنطقة، فى حين أن الأطراف الذين فشلت سياساتهم فى هذه المنطقة يثيرون ضوضاء على أمل توجيه السياسة التى يتبناها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب».
كانت الخارجية الإيرانية استدعت الاثنين الماضى السفير التركى لدى طهران رضا هاكان تكين للاحتجاج على «التصريحات غير البنّاءة الأخيرة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته مولود جاويش أوغلو».
وكان أردوغان قال خلال زيارة للبحرين إن إيران تسعى لتقسيم العراق وسوريا وتتصرف من منطلقات قومية، فيما قال أوغلو إن الدور الإيرانى فى المنطقة، يزعزع الاستقرار، خاصة أن طهران تسعى لنشر التشيّع فى سوريا والعراق.