الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ترامب يهاجم الإعلام.. والمكسيك تهدد بفرض رسوم على سلع أمريكية

ترامب يهاجم الإعلام.. والمكسيك تهدد بفرض رسوم على سلع أمريكية
ترامب يهاجم الإعلام.. والمكسيك تهدد بفرض رسوم على سلع أمريكية




واشنطن – وكالات الأنباء

جدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجومه على وسائل الإعلام معلنًا انه خفض الدين العام فى البلاد خلال الشهر الأول من رئاسته إلى 12 مليار دولار.
وكتب ترامب على «تويتر» وسائل الإعلام لم تبلغكم بأن الدين العام فى البلاد تم تخفيضه إلى 12 مليار دولار خلال الشهر الأول من رئاستى، مقارنة مع زيادة قدرها 200 مليار دولار خلال الشهر الأول من رئاسة الرئيس السابق للولايات المتحدة باراك اوباما.
​ووفقا لموقع وزارة الخزانة الأمريكية، فإن دين البلاد إبان تسلم ترامب الرئاسة 2 كان 947,19 تريليون دولار، وبعد شهر انخفض لنحو 935,19 تريليون دولار.
فيما، اعتبر مستشار الأمن القومى الأمريكى الجديد هربرت رايموند ماكماستر، إن استخدام مصطلح «الإرهاب الإسلامى المتطرف» من قبل دونالد ترامب ومستشاريه، للحديث عن الأعمال الإرهابية «أمر خاطئ».
وقال ماكماستر إن استخدام تعبير الإرهاب الإسلامى المتطرف أمر خاطئ، لأن الأعمال الإرهابية غير إسلامية، حسبما نقلته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.
وعرف ماكماستر، حين كان ضابطا فى الجيش الأمريكي، بأدواره فى حرب الخليج الثانية 1991، وغزو العراق 2003، والعمليات العسكرية التى أطلقتها الولايات المتحدة فى حربها على أفغانستان. كما يعرف بأنه ضد استخدام لغة تسيئ للإسلام والمسلمين.
وأعلن ترامب، الثلاثاء الماضي، تعيين ماكماستر مستشارا جديدا للأمن القومى، إثر استقالة مايكل فلين، بعد أقل من شهر من تنصيبه، على خلفية اتهامات له بـ«تضليل» الإدارة الأمريكية بشأن إجرائه اتصالات مع روسيا قبل تسلمه منصبه.
فيما، حذر وزير الخارجية المكسيكى واشنطن من أن بلاده قد تفرض رسوما جمركية على سلع معينة يتم استيرادها من الولايات المتحدة اذا نفذت الاخيرة مشروعها بفرض ضرائب على الواردات المكسيكية بهدف تمويل بناء الجدار الحدودى.
وقال لويس فيديجاراى «اذا كان على المكسيك ان تواجه هذا المشروع بعد ان يتحول حقيقة، وليس فقط مجرد تهديد كلامى فان الحكومة المكسيكية عليها ان ترد».
واطلق ترامب مشروعه لبناء جدار حدودى واعدا بأن تموله المكسيك ومتوعدا بفرض ضريبة على الواردات المكسيكية.
وفى المعسكر الديمقراطى،  انتخب الحزب الديمقراطى الأمريكى توم بيريز رئيساً جديداً للحزب خلال اجتماع فى مدينة أتلانتا. وبيريز هو أول شخصية متحدرة من أمريكا اللاتينية تتولى قيادة الحزب، كما أنه «صديق» مقرب من الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما.
وحصل وزير العمل السابق بيريز على 235 صوتاً فى الجولة الثانية من التصويت، مقابل 200 صوت لمنافسه الرئيسى، عضو الكونجرس كيث إليسون.
وقال بيريز «إن ملايين الأمريكيين وقفوا ضد الرئيس دونالد ترامب والقيم التى يمثلها، وإنه سيقود الحزب خلال الفترة المقبلة للوقوف ضده».
وهنأ ترامب الديمقراطيين بشكل ساخر على اختيارهم بيريز وكتب على تويتر «لا يمكننى أن أكون أكثر سعادة من أجله ومن أجل الحزب الجمهوري!».
وسارع أوباما إلى الترحيب بانتخاب «صديقه»، قائلا إنه مقتنع بقدرته على جمع أسرته السياسية و«إبراز جيل جديد من القياديين».