الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التنمية المحلية» لـ«النواب»: قلبى وعقلى مع اللامركزية

«التنمية المحلية» لـ«النواب»: قلبى وعقلى مع اللامركزية
«التنمية المحلية» لـ«النواب»: قلبى وعقلى مع اللامركزية




كتب ـ إبراهيم جاب الله

قال الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية: «إن الوزارة بدأت عمل حصر دقيق للتشريعات المختلفة بهدف تحقيق التنمية فى المحافظات المختلفة».
وأشار الشريف خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أمس، برئاسة النائب أحمد السجينى إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو تحقيق كل الطموحات والتطلعات وحتى يتم التشريع من خلال منطق واضح بالتنسيق مع مجلس النواب، بجانب عمل مناخ تشريعى أفضل.
وطلب الوزير من النواب مساعدته فى إنجاز هذه التشريعات خلال الفترة المقبلة، كما طلب من النواب أن يعتبروه أحد أعضاء اللجنة، مضيفًا: «اعتبرونى العضو رقم 37 وسنعمل معًا للتطلع لأن تكون مصر أفضل».
وحول مطالبة النواب بتطبيق اللامركزية، قال الوزير: «قلبى وعقلى وروحى نحو تحقيق التنمية واللامركزية، وأنا متحيز للفقراء فى الصعيد بصفتى صعيدى، وأطلب من البرلمان أن نعمل كفريق واحد، مشيرًا إلى أن مهمته دقيقة وواضحة، وهى تغيير البوصلة وتحقيق التنمية.
وأضاف الشريف: «النمو السكانى يمثل تحديًا كبيرًا لدى الدولة المصرية ومعدل النمو السكانى فى تناقص»، متابعًا: «كنا سنصل إلى 120 مليون نسمة وكان من المتوقع أيضًا أن يتضاعف عدد سكان مصر بحلول عام 2050»، مؤكدًا أن الوزارة تعمل نحو هدف الإسراع فى تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى أنحاء مصر، بجانب ضرورة تحول القرية المصرية من قرية مستهلكة ومستوردة إلى قرية مكتفية، ثم إلى منتجة ثم إلى قرية مصدرة، وكذلك بالمحافظات والأقاليم.
بينما طلب النواب أن تكون هناك اختصاصات واضحة للمجالس المحلية المنتخبة، كما طالبوا بمواجهة الفساد، حيث أكد أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، حرص اللجنة على التعاون مع وزير التنمية المحلية الجديد فى سبيل تحقيق المصلحة العليا بالقطاعات المرتبطة، وذلك مع الاحتفاظ الكامل بالصلاحيات والسلطات الرقابية والتشريعية الممنوحة للجنة.