الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أسبوع ويومين» يمثل مصر فى مهرجان القاهرة لسينما المرأة

«أسبوع ويومين» يمثل مصر فى مهرجان القاهرة لسينما المرأة
«أسبوع ويومين» يمثل مصر فى مهرجان القاهرة لسينما المرأة




كتب - أمير عبدالنبى

فى إطار احتفالات الدولة بعام المرأة يستعد مهرجان القاهرة الدولى لسينما المرأة فى انطلاق الدورة العاشرة من المهرجان حيث أعلنت إدارة المهرجان عن التفاصيل الكاملة للدورة العاشرة التى ستنطلق فى الفترة من 4 الى 9 مارس.
وسوف تتيح هذه الدورة فرصة للجمهور للاستمتاع بتشكيلة واسعة من أفضل الأفلام التى صنعتها النساء، تشمل ٥٩ فيلماً من٢٣  دولة، وكذلك سوف تتم مناقشة الأفلام مع مخرجات من لبنان وتشيلى والأرجنتين والدنمارك وجمهورية التشيك وفنلندا وسويسرا.
يفتتح الدورة العاشرة الفيلم الأرجنتينى «فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة» وهو من الأفلام التى شاركت فى المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ونال العديد من الجوائز فى مهرجانات عالمية أخرى.
 سوف يعرض الفيلم فى قسم البرنامج الدولى الذى يحتوى على ١٣ فيلماً من بينها «المواسم فى كينسى - أربعة بورتريهات لجون برجر» الذى يستكشف حياة وأفكار المفكر المعروف جون بیرجر الذى توفى منذ أسابيع.
وتشمل قائمة أفلام هذا القسم العديد من الأفلام الرائعة، من بينها «جولستان  أرض الزهور» (كندا)، «ظلال المساء» (إيطاليا) «٤ ملوك» (ألمانيا)، «وقفة» (فنلندا).
ويتضمن قسم قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية  ٨ أفلام من بينها أفلام ناطقة باللغة العربية مثل الفيلم المصرى «أسبوع ويومين» والفيلم اللبنانى «جغرافيات» أما الأفلام الناطقة باللغة الإسبانية فى هذا القسم فتشمل فيلم «عاصفة» (المكسيك) والذى حاز على العديد من الجوائز فى مهرجانات عالمية بالإضافة إلى «برتا لا تموت» (هندوراس).
خصص المهرجان قسم «نظرة على أعمال مخرجة» لهذا العام للاحتفاء بالمخرجة الفرنسیة «آنيس فاردا» رائدة أفلام «الموجة الجديدة»، ويعرض عشرة أفلام مختارة من أفلامها.
يقدم المهرجان، بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيسه فى عام ٢٠٠٨، قسم أفضل أفلام فى العشر سنوات، وسوف يشاهد الجمهور فى هذا القسم مجموعة مختارة من أفضل الأفلام التى عرضت فى الدورات السابقة للمهرجان.
اختار المهرجان دولة سويسرا لتكون ضيف الشرف لدورة المهرجان المقبلة وسوف يعرض فى هذا القسم أربعة أفلام سويسرية كما ستقوم المخرجة السويسرية دومينيك مارغوت بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلى الشخصى.
كذلك سوف تكون هناك دراسة حالة عن شركة «إنتاج الفيلم التسجيلى الدنماركى» التى وأسسها عدد من المخرجات والمنتجات وحققت نجاحاً باهراً حتى أصبحت من الشركات الرائدة فى مجال صناعة الأفلام الوثائقية فى الدنمارك.
أما معهد السينما المدعو لهذا العام فهو معهد سينما فامو ويعرض القسم مجموعة من الأفلام القصيرة من إنتاج هذه المدرسة.
بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمى يقوم المهرجان بعرض خاص فى جامعة القاهرة لفيلم «أبناء بينوشيه»، يليه مناقشة مع مخرجة العرض، وسوف ينظم المهرجان بالتعاون مع جامعة القاهرة ومسرح الفلكى يومًا من الفعاليات الثقافية يشمل عروضًا موسيقية حية وعروض أفلام.