الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدحت العدل يحتفل بإصدار ديوان «شبرا مصر»

مدحت العدل يحتفل  بإصدار ديوان  «شبرا مصر»
مدحت العدل يحتفل بإصدار ديوان «شبرا مصر»




بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والكتاب والفنانين والإعلاميين، احتفل الكاتب والشاعر مدحت العدل مع دار نهضة مصر للنشر بإطلاق ديوان شعره الجديد «شبرا مصر - 36 شارع الأفضل»، يوم الجمعة الماضى بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.
ويقول الشاعر مدحت العدل عن ديوانه الجديد «شبرا مصر - 36 شارع الأفضل، هو عنوان إقامتى وعائلتى فى حى شبرا، وبداخلى حنين دائم للمكان بفكره الذى سيطر على سكانه من مصريين من مختلف الطبقات والعقائد والمهن، بالإضافة للأجانب والأقليات التى سكنته، ومن هنا كان التعبير عن مصر التى عشتها وافتقدها بسلوكيات وعلاقات أهلها من خلال مجموعة من القصائد التى تتناول عددًا من الشخصيات التى اقتربتُ منها عبر سنوات حياتى فى هذا الحى، بالإضافة إلى شخصيات أحببتها أو تعاملت معها فى عالم الفن. ولذا يعكس الديوان حالة أو فكرة افتقدناها فى حياتنا اليوم. فـ«شبرا مصر» تعكس حالة التآلف التى تمثلها منطقة شبرا فى التاريخ المصري، وجمعت من خلالها كل مصر بكل تفاصيلها وملامحها».
يضم ديوان «شبرا مصر -36 شارع الأفضل»  32  قصيدة من بينها: «فاتن حمامة»، «سامى العدل»، «نمرة ع التليفون»، «صبحى الكناس»، «أبله سعاد»، «نصر حامد أبو زيد»، « أندريا وينى ونيكولا».
وتقول داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر للنشر، عن تجربة التعاون مع الشاعر مدحت العدل وإصدار ديوانه «شبرا مصر» تأخذنا مشاكل الحياة اليومية بما فيها من ضغوط ومشكلات والتزامات بعيدًا عن رؤية أنفسنا وإدراك ما حولنا فى الوطن من أحبة وأصدقاء وذكريات، ولهذا نسعى فى نهضة مصر باستمرار لتقديم الكتب والأعمال الثقافية والأدبية المتميزة التى تثرى حياتنا كأفراد، وتفتح لنا العديد من الأبواب المغلقة وتغير من نظرتنا للحياة، وبناءً على ذلك كان التعاون مع الكاتب والشاعر مدحت العدل، الذى يعبر ديوانه عن حالة نفتقدها اليوم فى ملامح الوطن والإنسان؛ حالة الحميمية والاحتواء والأخلاق وتقبل الآخر عبر مجموعة من الأشعار بالعامية  التى ترسم صورًا من حى «شبرا مصر» فى فترة الستينيات والسبعينيات».
وأنهت داليا إبراهيم حديثها قائلة «أنا فخورة وسعيدة للغاية بديوان «شبرا مصر - 36 شارع الأفضل»،الذى نطمح أن يمنح قارءه تجارب جميلة مر بها الكاتب وانعكست على رقى فكره».
وقد ألقى مجموعة من الفنانين والإعلاميين قصائد من ديوان شعر «شبرا مصر – 36 شارع الأفضل» من بينهم الإعلامية لميس الحديدى والفنانة يسرا والفنانة صفاء الطوخى والفنان صبرى فواز.