الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عرب جهينة».. مدرسة لم ينجح أحد بـ«شبين القناطر»

«عرب جهينة».. مدرسة لم ينجح أحد بـ«شبين القناطر»
«عرب جهينة».. مدرسة لم ينجح أحد بـ«شبين القناطر»




القليوبية ـ حنان عليوه


يشتكى طلاب مدرسة عرب جهينة الفنية المتقدمة نظام الـ٥ سنوات التابعة، بالمراحل التعليمية بداية من الصف الأول وحتى الرابع، التابعة لإدارة شبين القناطر التعليمية بمحافظة القليوبية، من سوء معاملة المعلمين لهم ورسوبهم فى امتحانات الترم الأول، بسبب عدم سداد المبالغ المستحقة عن المجموعات المدرسية.
ويؤكد المتضررون أن المدرسة لم ينجح بها أى طالب خلال نتيجة نصف العام، حيث رسب الطالب الأول على المدرسة فى مادتين، والطالب الثانى رسب أيضا فى مادة، الأمر الذى يؤكد أن هناك شبهة تزوير فى تلك النتائج لأنه لم يكن من المعقول أبدا ما حدث.
ويقول الطلاب: إنه قبل أداء الامتحانات أعلن المدرسون تهديدهم للطلاب بسداد مبلغ ٥٠٠ جنيه فى مواد التخصص وإلا سيتم رسوبهم فى تلك المواد، وعندما رفض الطلاب دفع تلك المبالغ قام المدرسون بإعطائهم درجات متدنية أملا فى الحصول على تلك المبالغ قبل أداء امتحانات الترم الثانى.
وأعرب الطلاب عن استيائهم من تجاهل إدارة المدرسة لهم، منوهين إلى أنهم تقدموا بشكاوى شفاهية لرؤساء الأقسام ومدير المدرسة بأسماء المعلمين الذين قاموا بتهديدهم بالرسوب، لكن دون جدوى ولم يتحرك ساكن لأى مسئول بالمدرسة، لافتين إلى أنهم لم تكن لديهم القدرة على دفع تلك المبالغ، ما يمثل عبئًا على أولياء الأمور فى ظل الظروف وارتفاع الأسعار.
ويشير عدد من طلاب الصف الثاني، إلى أنه لم يكن العام الأول لتلك المشكلة، لكن خلال دراستهم بالصف الأول قام المدرسون بإعطائهم درجات متدنية ورسوبهم خلال نتيجة نصف العام، ورفع تلك الدرجات فى نتيجة نهاية العام بعد فرض سيطرتهم على الطلاب والحصول على تلك المبالغ قبل البدء فى امتحانات نهاية العام الدراسى.
أما الطلاب الذين استجابوا للمدرسين وقاموا بدفع مبلغ مالى ٥٠٠ جنيه مقابل رفع درجاتهم فى مواد العملى، فقالوا: إنه من المفترض ان نحصل على مجموعات مدرسية فى ٥ أو ٦ مواد التخصص، وهذا لم يتم، لكن يحصل المدرس على الأموال مقابل شرح مادة فقط ويتجاهل باقى المواد لضمان دفع نفس المبلغ للمرة الثانية خلال الترم الثانى، قائلين: «دفعنا أو مدفعناش.. كده كده إحنا راسبين».
وأعلن عدد من الطلاب المتفوقين غضبهم من نتيجة الامتحانات، بسبب حصولهم على درجات مرتفعة فى عدد من المواد وحصولهم على درجات متدنية فى مادة العملى، مؤكدين قيامهم بالإجابة عن الأسئلة بطريقة صحيحة، منوهين إلى أنهم حصلوا على مدرجات متدنية بمادة العملى، فى ذات المادة حصلوا على درجات بمرتفعة بنتيجة امتحان النظرى.
وكشف الطلاب عن كارثة قيام المدرسين بقسم الميكانيكا والسيارات بالاتفاق مع الطلاب بدفع مبالغ مالية مقابل عدم تسجيلهم بالغياب، أما عن قسم الكهرباء فتأتى الكارثة الأكبر وهى قيام المدرسين بالسب للطلاب بسبب عدم دفعهم قيمة مجموعات لم يقوموا بها وعند التقدم بشكوى لرئيس القسم قال للطلاب نصا: «إحنا عارفين شغلنا زى ما بنسقطكم فى الترم الأول هنجحكم فى الترم الثانى».
واشتكى الطلاب من المدرس «م.س»، حيث قال للطلاب نصا «انتوا زعلتونا قبل الامتحان عشان مدفعتوش الفلوس وإحنا كمان هنزعلكم بس بعد النتيجة»، مستغيثين باللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية الجديد، وطه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، وعادل عطية، مدير عام التعليم بالمديرية، من المدرسين بالأقسام الثلاثة الكهرباء والميكانيكا والسيارات.
وطالب المتضررون المسئولين بالنظر إليهم وبحث مشاكلهم، منوهين إلى أنهم المسئولون بتشكيل لجنة من خارج المدرسة لإجراء اختبارات نصف ونهاية العام الدراسى، وتصحيح الامتحانات بمعرفتهم لإعطاء كل طالب حقه.