الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أنا ابن الزمالك.. وندمان على الانتقال للأهلى :جلاد الحراس.. جمال حمزة

أنا ابن الزمالك.. وندمان على الانتقال للأهلى  :جلاد الحراس.. جمال حمزة
أنا ابن الزمالك.. وندمان على الانتقال للأهلى :جلاد الحراس.. جمال حمزة




حوار ـ أحمد ربيع

حتى وقت قريب كان اسمه داخل منطقة الجزاء يرعب المدافعين وحراس المرمى لما يمتلكه من موهبة خاصة فى تسجيل الأهداف جعلت منه واحدًا من أبرز نجوم الشباك فى بلاد الفراعنة خلال العقدين الأخيرين، هو جمال حمزة نجم الزمالك السابق والذى حرصت روزاليوسف على التوجه له وتسليط الأضواء على الكثير من آرائه حول الزمالك  والدورى والكرة المصرية وأمور أخرى كثيرة خلال الحوار التالى:
■ كيف كانت بداية جمال حمزة مع الساحرة المستديرة؟
- بدأت مسيرتى مع نادى الزمالك فى سنة 1989 فى قطاع الناشئين منذ أن كان عمرى 7 سنوات وتدرجت بمراحل الناشئين حتى الفريق الأول ومنتخب مصر.
■ عاصرت الكثير من النجوم.. فمن أكثر اللاعبين قربًا منك؟
- جميع اللاعبين أصدقاء وإخوات فنحن كنا أسرة واحدة ولكن بشكل خاص كابتن محمود محمود بسبب تدرجنا سويًا فى قطاع الناشئين حتى الفريق الأول.
■ كنت نجمًا فى الزمالك فى أصعب فتراته من 2004 حتى 2009.. فما أسباب التراجع فى تلك الفترة؟
- الزمالك الفترة دى عانى من تخبطات إدارية وفنية كثيرة وصراعات بين مجالس الإدارات المختلفة التى أثرت بالسلب على فريق الكرة وعدم وضوح الصورة بجانب عدم تدعيم الفريق بصفقات مميزة.
■ فى 2009 قررت الانتقال لماينز وعدم الاستمرار مع الزمالك.. ما السبب؟
- حلم لأى لاعب الاحتراف الخارجى، وتلقيت الكثير من عروض الاحتراف فى تلك الفترة من سويسرا والحمد لله انتقلت لنادى ماينز الصاعد للدورى انذاك ولكن لم تكن تجربة موفقة وعدت إلى مصر سريعًا.
■ حدثنا عن كواليس تلك الفترة؟
- عندما رجعت إلى مصر تحدث معى حازم إمام بصفته عضو مجلس إدارة وعرض علىَّ الرجوع إلى نادى الزمالك وقبلت على الفور وقمت أيضًا بالإمضاء على بياض حبًا فى نادى الزمالك ولكن بعض المشاكل من الجهاز الفنى بقيادة حسام حسن ونظرًا لضيق الوقت بسبب اغلاق باب القيد لم أستطع اتمام الانتقال وذهبت إلى نادى الجونة رسميًا بقيادة كابتن إسماعيل يوسف.
■ لكنك بعدها فجرت مفاجأة وانتقلت للأهلى.. فلماذا؟
- انتقلت للنادى الأهلى بسبب عدم وجود تقدير ولا احترام من مسئولى نادى الزمالك لتاريخى ومماطلة غريبة من مجلس الإدارة والجهاز الفنى، فاتخذت قرارًا فى لحظة من العناد والكبرياء بالانتقال للنادى الأهلى ولكن أنا نادم على هذه الخطوة وبالفعل شعرت عند ذهابى للنادى ومن أول يوم تمرين انى ليس لى مكان ولا يجب علىَّ التواجد فى هذا المكان فطلت سريعًا من مسئولى النادى الأهلى عدم استكمال التعاقد وذهبت إلى نادى مصر المقاصة.
■ متى اتخذت القرار الصعب بوضع حداً لمسيرتك الكروية؟
- بعد أحداث بورسعيد دخلت البلاد فى حالة من الفوضى الكروية وتوقف النشاط الرياضى لأكثر من عام ونصف، فاتخذت قرارًا بالتوقف عن لعب الكرة والبدء بمسيرة ورحلة مختلفة فى عالم كرة القدم والاكتفاء بما حققته فى الملاعب من بطولات، فقد حققت 3 بطولات للدورى العام وبطولتين لكأس السوبر وبطولة لدورى أبطال إفريقيا وكأس السوبر الإفريقى وكأس العرب.
■ أين جمال حمزة الآن؟
- بعد الاعتزال انضممت لقطاع الناشئين بنادى الزمالك موسمين وحققت نتائج رائعة وبعدها انضممت للجهاز الفنى لنادى الداخلية بقيادة الأسطى فاروق جعفر ولكنها تجربة لم تكتمل، والآن أقوم بالتحليل الفنى لمباريات الدورى الممتاز والدرجة الأولى على إحدى الفضائيات ودراسة علوم التدريب.
■ أخيرًا ما حظوظ الزمالك بالمنافسة على الدورى العام؟
-  ابارك طبعًا فوز الزمالك ببطولة السوبر والدورى لايزال فى الملعب فالزمالك أصبح له شخصية الآن وفريقًا يمتلك الكثير من النجوم القادرين على قلب الموازين فى أى وقت، مع إعجابى بالتقارب فى مستوى الفرق المنافسة ولكن اعتقد أن الدورى لن يخرج عن الأهلى أو الزمالك وأتمنى أيضًا عودة الجماهير فى القريب العاجل لأنها هى روح كرة القدم.