الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فقرة خاصة فى «مساء dmc» عن زمن الإعلام الجميل

فقرة خاصة فى «مساء dmc» عن زمن الإعلام الجميل
فقرة خاصة فى «مساء dmc» عن زمن الإعلام الجميل




كتب - كامل يوسف

استضافت الإعلامية إيمان الحصري، فى برنامجها «مساء» dmc  على قناة dmc أول أمس عددا من رواد ونجوم التليفزيون والإذاعة المصرية القدامى، وهم: الإذاعى الكبير عبد الرحمن رشاد، مدير إذاعة صوت العرب السابق، الإعلامية فريدة الزمر، الإذاعى الكبير كامل البيطار، الإعلامية راوية راشد، ودار الحوار حول زمن الإعلام الجميل، وما كان يقدم فى السابق من أعمال ذات قيمة مواكبة للعصر ظلت فى الوجدان إلى الآن.
استعرض البرنامج فى بدايته تقريرًا مسجلًا عن بداية الإذاعة والتليفزيون ونشأتهم وأهم الأعمال التى قدمت، والإعلاميون والإذاعيون الذين حفروا صوتهم وأداءهم داخل آذان واعين المشاهدين وسكنوا قلوبهم ووجدانهم، وظلوا علامة وقامة فى الإعلام المصري، واتسم التقرير بروح الزمن الجميل من صور وموسيقى تصويرية وأغانى أم كلثوم والأغانى الوطنية الشهيرة، التى تشعرك بالحنين والعودة إلى هذا الزمن.
وقالت الإعلامية فريدة الزمر ان السبب وراء نجاحنا واستمرارنا وأصبحنا علامة مميزة فى آذان المشاهدين هو حسن الاختيار فكنا نمر باختبارات صعبة وقاسية جدا ونستمر فى التدريب لسنة كاملة مضيفة بقولها: فضلت ستة أشهر أتدرب كى أظهر للمشاهدين فى المساء وأقول «تصبحوا على خير»، أنما دلوقتى ما تعرفيش بيجيبوا المذيعين منين فى يوم وليلة يصبحوا مذيعين.
وأكدت الإعلامية راوية راشد أن بدايتى كانت فى تقديم البرامج الثقافية واخترعت فكرة تقرير رسالة معرض الكتاب مضيفة بقولها: فضلت سنة  قدام مكتب الأستاذة سامية صادق رئيسة التليفزيون وقتها وأكلمها كل يوم لأقنعها بالموافقة على تقديمها، وكانت أول مرة الكاميرا تخرج للحياة الثقافية.
وأوضحت راشد أن فكرة برنامجى الشهير «خلف الأسوار» جاءتنى وانا فى أمريكا عندما شاهدت برامجهم البوليسية، وقررت عمل هذه النوعية من البرامج فى مصر وبالفعل اتعمل البرنامج ونجح نجاحًا عظيمًا وكان هدفنا هو توعية المشاهد والحد من الجرائم.
وقال الإذاعى عبد الرحمن رشاد إن معظم من بدأ بهم التليفزيون كانوا من الإذاعة وأن هناك تكاملًا ولا يوجد فرق كبير بينهم لأنهم يصبون فى نهر واحد مشترك بينهم، مشيرا إلى إن المذيع الناجح هو من يجيد مفاتيح اللغة العربية ويتميز بالحضور والصوت والثقافة والاحساس والاستماع الجيد.
وأكد الإذاعى كامل البيطار أنه أثناء تقدمه للعمل فى الإذاعة تم اختياره من بين ألفى متقدم، وأن الاختبارات التى مر بها بالغة الصعوبة تتمثل فى اللغة العربية والانجليزية والفرنسية والصوت والتقطيع والقراءة واستمر فى الاختبار الشفوى مع لجنة التحكيم إلى أكثر من ساعتين، وجلس سنة كاملة يتدرب فى القناة قبل جلوسه إمام الميكروفون،  مضيفا: إنه لهذا كان لا يوجد مذيع به غلطة وقتها.
وتسأل البيطار من الآن يتبع أسلوب الإذاعة المحترم؟، مؤكدا أن التليفزيون لن يستطيع أن يأخذ شيئا من الإذاعة.