الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكرم للمصريين بالسودان: نسعى لتنفيذ «الشباك الواحد» و«الكارت القنصلى» لخدمة المغتربين

مكرم للمصريين بالسودان: نسعى لتنفيذ «الشباك الواحد» و«الكارت القنصلى» لخدمة المغتربين
مكرم للمصريين بالسودان: نسعى لتنفيذ «الشباك الواحد» و«الكارت القنصلى» لخدمة المغتربين




كتبت - نهى عابدين


أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خلال مشاركتها ضيف شرف لمؤتمر علماء وخبرات السودان بالخارج، المنعقد بالخرطوم فى الفترة من 24حتى27 فبراير الجاري، أن أجهزة الدولة كافة تبذل ما فى وسعها، وتعمل جاهدة على تحسين أوضاع المصريين بالخارج وربطهم بوطنهم وتوفير كافة الخدمات اللازمة لهم، مبرزة تعاون وزارتها مع مختلف الوزارات المعنية لتحقيق هذا الهدف.
وكشفت وزيرة الهجرة، خلال لقائها عددًا من المصريين المقيمين بالسودان، بالنادى القبطى بالخرطوم، بحضور السفير المصرى أسامة شلتوت، وأعضاء السفارة المصرية، وذلك فى اطار الإجراءات التى تنتهجها الوزارة للتيسير على المصريين بالخارج، وبناء مزيد من الثقة بينهم وبين وطنهم.
وتطرق اللقاء إلى مناقشة أحداث العريش؛ حيث أشارت الوزيرة إلى أن نقل بعض المصريين من هناك يمثل إجراء احترازيا لإحكام السيطرة على الإرهابيين مع ضمان سلامة المدنيين، مؤكدة انتفاض كافة أجهزة الدولة وتحركها بصورة عاجلة؛ فتواجدت وزيرة التضامن الاجتماعى، فى موقع الحدث وتبنت صرف معونات عاجلة.
وأشارت الوزيرة إلى أهمية الاهتمام بالتناول الإعلامى؛ لتحسين الصورة السائدة ورسم صورة ذهنية تعكس حضارة الشعوب وثقافتها، وأشاد الأشقاء السودانيون بالتجربة المصرية فى الأداء الإعلامى وتدريب الإعلاميين.
وخلال لقائها الجاليات، استعرضت الوزارة ما يلاقونه من مشكلات ووعدتهم بالمتابعة لحلها؛ حيث تدخلت بالفعل لإنهاء أزمة رواتب المعلمين بالسودان، حيث تم صرف مستحقاتهم كاملة بعد أن كانوا يحصلون على نصف رواتبهم فقط.
ونقل أبناء الجالية المصرية بالسودان رسالة تأييدهم للقيادة السياسية فى ظل التحديات التى تواجهها الدولة المصرية والمنطقة بأكملها، مشيدين بالجهود التى تبذلها قواتنا المسلحة للذود عن تراب الوطن والحفاظ على وحدته.
كما أوضحت الوزيرة، أنها تدرس حاليا مع وزارة الداخلية تنفيذ إجراء فتح شباك فى المركز الرئيسى لمصلحة الأحوال المدنية، يختص بأداء كل الخدمات المتعلقة بهذا الشأن للمصريين بالخارج، كما تبحث تطبيق النهج نفسه مع وزارتى الإسكان والاستثمار، للتيسير على المهاجرين والمغتربين فى الحصول على الخدمة.
 ونوهت إلى اقتراح لتطبيق ما يسمى «الكارت القنصلى» بالتعاون مع وزارتى الداخلية والخارجية، موضحة أن هذا الكارت يحتوى على بيانات المغترب اللازمة للحصول على الخدمات، منوهة إلى الشروع فى تنفيذ ميزات عديدة للمصريين بالخارج فى مجالات مختلفة كالسياحة وغيرها؛ لتكون حلقة وصل تربطهم بوطنهم.