الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تنهى أزمة تكدس سيارات التريبتك وحظر الإفراج المؤقت عن الواردة من ليبيا

المالية تنهى أزمة تكدس سيارات التريبتك وحظر الإفراج المؤقت عن الواردة من ليبيا
المالية تنهى أزمة تكدس سيارات التريبتك وحظر الإفراج المؤقت عن الواردة من ليبيا




كتبت - إسلام عبد الرسول


قالت مصادر مسئولة بمصلحة الجمارك ان وزير المالية اصدر قرارًا بحساب الضريبة على الافراج النهائى على  سيارات التريبتك الواردة من الخارج وفقًا للدولار الجمركى وليس سعر الصرف عند الدخول أو سعر الصرف السائد فى السوق حاليًا.
وأشارت المصادر فى تصريحات خاصة ان  قرار التعويم تسبب فى أزمة لدى المصريين العائدين من الخارج الذين افرجوا عن سياراتهم بصورة مؤقته ضمن نظام التريبتك والذى يقضى بعدم سداد الرسوم الجمركية عن السيارة لمدة 6 اشهر بدفتر مرور معتمد من نادى السيارات الدولى وسداد رسم منخفض يحدد وفقًا للدولة القادم منها ونوع السيارة الموديل إلا انه بعد صدور قرار التعويم تضاعفت القيمة الجمركية على السيارات.
وتابعت المصادر: انه تم تشكيل لجنة امتدت عملها لمدة شهر لبحث الرأى القانونى فى تلك السيارات التى حصلت على افراج مؤقت وسددت رسوما على أساس سعر صرف 8 جنيهات ثم حل موعد الإفراج النهائى بعد التعويم وكان سعر الصرف قد تضاعف.
وأكدت المصادر: ان القرار انتهى أخيرًا إلى المعاملة وفقًا لسعر 16 جنيهًا وهو سعر الدولار الجمركى حاليًا.
وتابعت المصادر: ان الازمة كانت فى تفسير  نص قانونى بان تتم المحاسبة وفقا للظروف السائدة وقت دخول السيارة للبلاد وتم أخذ رأى قانونيين فى تحديد وقت دخول السيارة هل للتريبتك أو للإفراج النهائى وانتهت اللجنة إلى ان الواقعة المنشأة للضريبة هى الإفراج النهائى.
وقالت إنه كان هناك آلاف من الطلبات إلى وزير المالية لانهاء تلك الأزمة ومحاسبتهم وفقا للسعر القديم للدولار وهو السعر وقت دخول السيارة إلى مصر.
وتابع: إن أغلبهم إما قام بتخزين السيارة فى المستودعات الجمركية تجنبًا لسحبها من قبل شرطة المرور وعدم التمكن من استعادتها مرة أخرى ويكون عليها غرامة كبيرة لا يستطيعون سدادها.
وتابعت المصادر إن الرأى القانونى انتهى إلى  أن التريبتك ليس إفراجًا عن السيارة ويعتد بتاريخ وظروف طلب الإفراج النهائى عن السيارة.
وكشفت المصادر عن إيقاف جميع إجراءات التريبيتك للسيارات القادمة من ليبيا بسبب وجود عصابات تدخل السيارات المسروقة للبلاد وتقوم بتفكيكها فى مصر وبيعها لذا تم إيقاف أى افراج مؤقت عن سيارات المصريين العائدين من ليبيا للسيطرة على تلك الظاهرة.