الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«النقض» تقضى ببراءة زهير جرانة فى قضية «أرض الجمشة»

«النقض» تقضى ببراءة زهير جرانة فى قضية «أرض الجمشة»
«النقض» تقضى ببراءة زهير جرانة فى قضية «أرض الجمشة»




كتب - رمضان أحمد


قضت محكمة النقض فى جلستها المنعقدة أمس  ببراءة زهير جرانة وزير السياحة الأسبق، فى قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على المال العام والإضرار العمد به فى القضية المعروفة بـ«قضية أرض الجمشة».
وكانت محكمة جنايات الجيزة قد قضت بمعاقبة «جرانة» بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، فى القضية التى اتهم فيها الوزير الأسبق بمنح رجلى الأعمال هشام الحاذق وحسين سجوانى مساحات شاسعة من الأراضى بأسعار زهيدة ودون وجه حق، على نحو أضر بالمال العام.
وسبق وأن قام رجلا الأعمال المذكورين فى إعادة محاكمتهما أمام محكمة الجنايات، بالتصالح مع الدولة ورد الأرض محل الاتهام وسداد المبالغ المالية المستحقة عليهما.
وكانت النيابة العامة قد أحالت زهير جرانه للمحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، فى ختام التحقيقات التى باشرتها معه النيابة العامة والتى نسبت إلى جرانة أنه باع لرجلى الأعمال الحاذق وسجوانى مساحات شاسعة من الأراضى تقدر بعشرات الملايين من الأمتار التى تقع ضمن نطاقها مناطق بترولية بمنطقة الجمشة بالغردقة بسعر دولار واحد للمتر بما يقل كثيرا عن سعر المثل، ودون مراعاة للقواعد القانونية المقررة.
وأوضحت النيابة فى تحقيقاتها أن جرانة قام بتربيح هشام الحاذق وتمكينه من الحصول على منافع مالية بقيمة 10 ملايين دولار أمريكى بغير وجه حق، وبتربيح سجوانى 41 مليون دولار أمريكى على نحو ألحق ضررا بالغا بالمال العام.