الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الهيئة الاقتصادية للقناة تحدد شروط ترخيص «تموين السفن»

الهيئة الاقتصادية للقناة تحدد شروط ترخيص «تموين السفن»
الهيئة الاقتصادية للقناة تحدد شروط ترخيص «تموين السفن»




قال أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إنه سيتم فتح الباب للشركات العربية والأجنبية والمصرية التى ستتقدم للحصول على ترخيص الهيئة للقيام بخدمات تموين السفن.
وأكد فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن الهيئة تقوم بإعداد وثيقة شاملة تتضمن الاشتراطات اللازم توافرها للحصول على الترخيص.
وأضاف درويش أن الشركات المتقدمة ستدرس العائد الاقتصادى على الاستثمار المقدم فى المشروع.
وبسؤاله حول العملة التى سيتم التعامل بها فى خدمات تموين السفن قال رئيس الهيئة إن اختيار العملة مقابل تقديم الخدمة ستتم من خلال الاتفاق بين الهيئة والشركة المستثمرة دون وجود عملة معينة لذلك.
وأشار درويش إلى أن مشاركة مصر فى مؤتمر الخدمات البحرية فى لندن يمثل أهمية كبيرة وتأكيدًا على عودة مصر إلى خريطة خدمات تموين السفن وراجعة بقوة بعد انشغال الدولة خلال السنوات الماضية بالشأن الداخلى.
وخلال مؤتمر عالمى أعلن رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عن بدء تقديم الخدمات البحرية بموانئ الهيئة والبداية بميناء السخنة وذلك منتصف العام الجارى ثم الانتقال إلى باقى موانئ الهيئة الأخرى طبقا لحجم الطلب المتوقع.
وقال إن هناك مجهودات تبذلها الهيئة فى سبيل تحقيق قيمة مضافة من خلال تطوير نظام العمل بالمنطقة واستحداث خدمات جديدة تساهم فى  نهضة المنطقة وتجعلها من المناطق المهمة فى العالم.
وأكد دعم هيئة قناة السويس لمشروعات المنطقة.
ومن جانبه أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق مميش أن هناك 5 عروض دولية متقدمة لإقامة مشروع خدمات تموين السفن ضمن الخدمات البحرية من كل من الكويت. السعودية. الإمارات.هولندا. روسيا، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار أفضل العروض بالنسبة لمصر والطرق القانونية المطلوبة.
وقال رئيس الرابطة الدولية لتكوين السفن، روبنميتش، عن وجود فرص واعدة فى السوق المصرية لتموين السفن.
وأشارإلى أن منطقة قناة السويس وما تتضمنه من موانئ تستطيع أن تكون ضمن المراكز العالمية.
ومن جانبه قال نائب رئيس الهيئة د.عبدالقادر درويش، أن هناك جدوى من نشاط الخدمات البحرية  بموانئ المنطقة وقامت الهيئة بتفعيل ذلك معتمدة على الموقع الجغرافى الاستراتيجى والذى يضيف إليها ميزة نسبية يؤهلها أن تنافس وبقوة الموانئ العالمية التى تقدم هذه الخدمات.
وأعلن عبدالقادر عن دراسة العروض  المقدمة وتحديد المشتغلين الحائزين على رخص التشغيل مشيرا إلى أن بدء التشغيل الفعلى لهذه الخدمات منتصف العام الحالى.
وتوقع نجاح المشروع فى الآونة القريبة مما سيزيد من فرص زيادة عدد الأنشطة البحرية فى هذا المجال لتشمل جميع أنواعها.
وأشار إلى أسلوب استخراج التراخيص الخاصة بالأنشطة التى ستتم بالميناء وتشمل تموين السفن بالوقود والإمداد بالزيوت والتخلص من المخلفات الزيتية والملفات المائية الملوثة بالزيت.