الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قمة مصرية - ألمانية فى القاهرة.. غدا

قمة مصرية - ألمانية فى القاهرة.. غدا
قمة مصرية - ألمانية فى القاهرة.. غدا




كتب - أحمد إمبابى


ستكون القاهرة غدا الخميس على موعد مع زيارة للمسئولة الأولى لأكبر دولة أوروبية أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، فى حدث سيكون محل اهتمام دولى وعالمى بحكم القضايا المطروحة على أجندة تلك الزيارة وجدول مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسى مع المسئولة الألمانية.
زيارة المستشارة الألمانية ستستغرق يومين، وتجرى خلالها مباحثات سياسية مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تركز على العلاقات الثنائية والاقتصادية بين مصر وألمانيا، إضافة إلى مناقشة قضايا إقليمية عديدة تخص إفريقيا، والأوضاع فى ليبيا وسياسة الهجرة، ودور الشركات الالمانية واستثماراتها بمصر.
يأتى ذلك فى ظل حالة من الصخب السياسى تعيشه القاهرة، محليا ودوليا، ففى الوقت الذى تتصدى فيه مصر لقوى الإرهاب ضمن استراتيجية مواجهة أهل الشر مع مسار التنمية الذى تسير فيه بتنفيذ مشروعات قومية، باتت القاهرة قبلة العالم الدبلوماسية التى تفتح على مائدتها مختلف قضايا المنطقة لبحث حلول لها.
حديث الأرقام البرهان الأبرز على الدور المحورى الذى تلعبه مصر فى منطقة الشرق الأوسط، فخلال شهر فبراير فقط استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى 15 مسئولا رفيع المستوى ووفود أجنبية من مختلف أنحاء العالم ، بجانب قيامه بزيارة رسمية لكينيا استغرقت يوما واحدا.
أكثر المسئولين حضورا للقاهرة كان من الولايات المتحده الأمريكية ، فيما كانت الزيارات الاكثر ثقلا من الدول العربية والافريقية، حيث شهدت القاهرة 3 قمم مع رؤساء دول عربية وافريقية، هى رئيس لبنان ميشال عون وملك الأردن الملك عبد الله الثانى ورئيس توجو، هذا بجانب زيارة سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد فى أول زيارة رسمية له بالمنطقة.
وفى سياق محلى تطرق الرئيس عبد الفتاح السيسى لقضايا مهمة تشغل الرأى العام فى لقائه مساء أمس الأول مع شباب الدورة الثانية من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب .
وقال الرئيس إن التهديدات التى تتعرض لها مصر نتيجة الوضع الإقليمى المتأزم ومساعى التنظيمات الإرهابية لزعزعة استقرارها والنيل من وحدة نسيجها الوطني، فضلاً عن سعى قوى الشر لبث الفتنة وهز الثقة فى الدولة.
وأكد الرئيس أن الدولة عازمة على القضاء على العناصر الارهابية فى شمال سيناء واجتثاث الإرهاب هناك من جذوره، لافتاً إلى أن استهداف المواطنين فى العريش هو مخطط جبان من أهل الشر لزعزعة الثقة فى الدولة والنيل من الوحدة الوطنية وبث الفتنة ويعكس ما وصلوا إليه من يأس بعدما فشلت جميع محاولاتهم السابقة لهدم مصر.
وكشف الرئيس السيسى أن إطلاق المشروعات القومية بمختلف المحافظات ساهم فى توفير ٢ - ٣ ملايين فرصة عمل، بالإضافة إلى الارتقاء بالبنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين.
تقاصيل صـ 5