الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طرح 11رخصة جديدة للأسمنت لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك

طرح 11رخصة جديدة للأسمنت لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك
طرح 11رخصة جديدة للأسمنت لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك




طرحت هيئة التنمية الصناعية 11 رخصة، جديدة  للأسمنت  بطاقة إنتاجية 2 مليون طن للرخصة الواحدة لمواجهة الفجوة الكبيرة فى استهلاك الأسمنت والتى ستصل إلى 90 مليون طن بحلول عام 2020 مقارنة بـ60 مليون طن حاليا وتبلغ قيمة الرخصة الواحدة 160 مليون جنيه.
وقالت مصادر بهيئة التنمية الصناعية إنه فى حالة تنافس شركتين على رخصة بمحافظة واحدة سيتم عمل مزايدة بين الشركتين.
وكان تهيئة التنمية الصناعية أعلنت عن فوز 3 شركات فى المزايدة التى أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية فى نوفمبر من العام الماضى على الرخص الجديدة لإنتاج الأسمنت، وهى شركة أسمنت المصريين بسوهاج وشركة السويدى للأسمنت بالعين السخنة، وشركة جنوب الوادى للأسمنت ببنى سويف. حيث طرحت الهيئة 14  رخصة وشهدت إقبالا ضعيفا من قبل المستثمرين.
وكان المهندس فاروق مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة مصر بنى سويف للأسمنت قد أكد فى تصريحات سابقة لـ«روزاليوسف» أن ضعف الإقبال على المنافسة على 14 رخصة أسمنت جديدة والتى لم تتعد 8 عروض من إجمالى 37 شركة سحبت كراسة الشروط يرجع إلى الاشتراطات الصعبة التى وضعتها هيئة التنمية الصناعية من إلزام الشركات بتوفير الطاقة بمعرفتها فضلا عن بيع الرخص فى مزاد بملايين الجنيهات مقارنة بالما ضى عندما كانت تمنح الرخص بالمجان فضلا عن أن المنافسة على الرخص الجديدة يعد نوعا من المخاطرة على اعتبار أن الدولار غير متوافر ومن ثم ستلجأ الشركات إلى السوق الموازية لشراء معدات وخطوط الإنتاج الخاصة بالتصنيع.
وأكدفاروق مصطفى أنه رغم شروع الحكومة فى إنشاء عدد من المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية ومدينة الجلالة والعلمين الجديدة وغيرها إلا أن السوق لم تشهد نموا كما كان فى السابق مع أن العشوائيات كانت فى السابق تسحب رقما كبيرا من الإنتاج السنوى للشركات والذى بلغ مايقرب من 60 مليون طن أما الآن فقد تراجع النشاط العشوائى فى البناء مما كان له أثره على زيادة المعروض من الإنتاج.
وأكد فاروق مصطفى أن توقف تصديرالأسمنت لعدد من الأسواق مثل السوق الليبية والسورية والعراقية تسبب أيضا فى زيادة المعروض من الإنتاج وأثر على أرباح بعض الشركات.