الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المصرية للاتصالات» تخطط للاستحواذ على «فودافون» ودمجها مع «رابعة للمحمول»





أوضح النواوى خلال تصريحاته الخاصة انه فى حالة الاستحواذ على حصة فودافون العالمية بشركة فودافون مصر سيتم دمج الرخصة الافتراضية او المتكاملة او الرابعة للمحمول بشركة فودافون مصر لتصبح شركة واحدة.

أشار النواوى إلى ان الثمن الحقيقى للرخصة يدفع فى الترددات التى تحصل عليها وفى حالة الاستحواذ على حصة فودافون العالمية فإن المصرية للاتصالات لن تستحوذ على ترددات جديدة لها لأنها ستستحوذ على حصة شريكها بشركة فودافون مصر التى تمتلك المصرية للاتصالات بها حصة تبلغ 45%.

وقال محمد النواوى الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات نتمنى أن نقدم خدمة المحمول فى أوائل 2013. لدى شعور أن الأمر اقترب وبات وشيكا»، مضيفا «عندما تطرح الحكومة ترددات (رخصة) الجيل الرابع سنسعى للحصول عليها».

وأكدت النواوى ان «المصرية للاتصالات» جاهزة لتحقيق استراتيجيتها التى تتفق مع احتياجات ومتطلبات القاعدة العريضة من عملائها فى التحول إلى مشغل اتصالات متكامل، وذلك على ضوء الجهود المبذولة على مدار الثلاثة أعوام السابقة للحصول على ترخيص لتقديم خدمات المحمول.

وأضاف ان الأمر بات وشيكاً لطرح رخصة تمكنها من تقديم خدمات اتصالات متكاملة بما يصب فى مصلحة قطاع الاتصالات المصرى بوجه خاص والاقتصاد المصرى بوجه عام.
وأوضح أن الشركة ستركز فى البداية على تقديم خدمة المحمول لعملاء الشركة البالغين 7.6 مليون مشترك فى الخط الأرضى ومليون ونصف المليون مشترك فى خدمات البرودباند (النطاق العريض)، مضيفا «سيكون هذا هو المستهدف الأول لنا»، وتملك الحكومة المصرية 80% من أسهم الشركة.

مبينا أن المصرية للاتصالات ستستخدم شبكات شركائها فى سوق الاتصالات فى بداية الخدمة لتقديم خدمات الجيل الثانى والثالث. لن نبنى شبكات جديدة غير بعد الحصول على ترددات (رخصة) الجيل الرابع».

أما بالنسبة لكيفية تصرف الشركة فى السيولة المتاحة لها والتى تبلغ خمسة مليارات جنيه قال النواوى إن لديهم مشروعات كثيرة فى المصرية للاتصالات وخاصة بعد الحصول على ترددات الجيل الرابع خلال 2013 فى حالة طرحها ، مضيفا ان الشركة لا تحتاج لقروض الآن ولكن بعد دخول سوق المحمول والحصول على رخصة الجيل الرابع قد نكون فى احتياج للقروض».

وذكر النواوى أن الشركة ستنتهى من عملية التحويل إلى الألياف الضوئية فى نهاية 2015 ، مضيفا «نعمل على تحويل أربعة ملايين خط فى الاتصالات الارضية للألياف الضوئية بدلا من الكابلات النحاسية التى تتعرض للسرقة وستكون تكلفة التحويل 1.6 مليار جنيه».

وتسعى المصرية للاتصالات للحصول على رخصة الشبكة الافتراضية أو رخصة لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة ولكن الحكومة لم تعلن بعد عن موعد أو طبيعة الرخصة المرتقبة.وتتميز خدمات الجيل الرابع بسرعة فائقة فى نقل المعلومات.
وتمتلك المصرية للاتصالات 45% من شركة فودافون المصرية.وتحتدم المنافسة فى سوق الهاتف المحمول وبلغت نسبة انتشار الخدمة مستوى مرتفعا. ومتوسط سعر دقيقة المحمول فى مصر هو الأرخص فى منطقة الشرق الأوسط.

من جانبها أكد مصدر مسئول بشركة فودافون مصر انه حتى الآن لايوجد أى حديث رسمى حول استحواذ المصرية للاتصالات على حصة فودافون العالمية بمصر او بيع المصرية للاتصالات لحصتها بشركة فودافون مصر.

أوضح المصدر الذى رفض ذكر اسمه ان فودافون العالمية لديها خمسة اعضاء ممثلين لها بمجلس ادارة فودافون مصر والمصرية للاتصالات لديها اربعة ممثلين مؤكدًا ان فودافون العالمية هى صاحبة القرار فى عمليات البيع او الشراء وليس فودافون مصر.