الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التموين: لن نطبق التسعيرة الجبرية

وزير التموين: لن نطبق التسعيرة الجبرية
وزير التموين: لن نطبق التسعيرة الجبرية




كتب - نشأت حمدى

شدد الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية   على أنه لا نية لعودة العمل بالتسعيرة الجبرية مرة أخرى، وأن الاحتكام لآليات  السوق  أمر لا اختلاف عليه،  لافتًا إلى  أن اقتصاديات السوق لا تعنى الفوضى فى عرض السلع أو حجبها عن المواطنين وتعطيش الأسواق لزيادة الأسعار على المستهلكين.
 وأضاف:  إن الأسعار لا بد أن تحكمها  المنافسة وآليات العرض والطلب وأن مهمة  الوزارة  تنفيذ القوانين المصرية بشدة لردع المتلاعبين،  لافتة إلى أن أدوات الوزارة الرقابية  تتضمن فى  العديد من الإجراءات التى تساعد على استقرار الأسواق والتصدى ومواجهة المتلاعبين والمستغلين والحد من الارتفاع فى الأسعار غير المبررة، بالإضافة إلى تقوية أداء الشركة القابضة للصناعات الغذائية وتمكينها من المنافسة وطرح السلع من خلال شركاتها لأحداث توازن فى الأسواق.
 وكشف وزير التموين عن  إعطاء اصحاب البطاقات المسجلة عليها مسافرين للخارج ومتوفين ومهلة لمدة شهرين لحذفهم طواعية بدلًا من تحميلهم فروق الاسعار  لافتًا إلى أن  الأجهزة الرقابية بالوزارة  ومباحث التموين  ضبطت ما يزيد على  10 آلاف مخالفة خلال 5 أشهر ماضية  لمحاولات منع و حجب السلع عن الأسواق وعدم بيعها للمواطنين بهدف إحداث  تعطيش  السوق فى بعض السلع وتحقيق أرباح غير شرعية على حساب المستهلكين  حيث تم ضبط  25 ألف طن من السكر والأرز وبعض السلع الغذائية الأخرى.
وأكد وزير التموين  أنه سيتم توفير كافة أنواع الدعم للأجهزة الرقابية للقيام بدورها فى أحكام الرقابة وضبط  السوق  بتنسيق كامل وتعاون مع مباحث التموين وحماية المستهلك  لتوفير الحماية للمستهلكين  وتوفير السلع.
وفى السياق ذاته  أكدت  وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توفير 75 ألف طن أرز هندى لطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وطرحها على البطاقات التموينية بسعر 650 قرشا،  بتخفيض جنيه واحد فى الكيلو الواحد.
وأكدت الوزارة أنه سيتم توفير جميع المنتجات الغذائية بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.
وفى السياق ذاته أعلنت وزارة التموين عن تعاقد هيئة السلع التموينية، على شراء 535  ألف  طن قمح، منها 235 ألف طن قمح روسى  و120 ألف طن رومانى  و120 ألف طن فرنسى و60 ألف طن أوكرانى،  حيث تعد هذه المناقصة الثامنة  خلال 70 يوما لاستيراد القمح لإنتاج الخبز المدعم، ومن المقرر أن يكون الشحن فى شهر أبريل المقبل.
 وقالت وزارة التموين: إنه يتم استيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليست دولة بعينها، ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا، وأن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية فى الموانئ المصرية.