الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

« نصر» تعقد اجتماعاً للجنة الوزارية التنسيقية لتحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الأعمال

« نصر» تعقد اجتماعاً للجنة الوزارية التنسيقية لتحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الأعمال
« نصر» تعقد اجتماعاً للجنة الوزارية التنسيقية لتحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الأعمال




 كتب – ناهد امام - هيثم يونس

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اجتماع اللجنة الوزارية التنسيقية لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال بحضور كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وأحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور شهاب مرزبان، مساعد وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ومنى زوبع، نائبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، وممثلين عدد من الوزارات والجهات الوطنية من بينها وزارات العدل والمالية والإسكان والتنمية المحلية والتجارة والصناعة ومحافظة القاهرة وهيئة الرقابة المالية.
وناقش الاجتماع، التنسيق بين كافة أعضاء اللجنة من مختلف الوزارات والجهات الوطنية، لتحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال.
وأكدت نصر أن هناك وفدًا رفيع المستوى من البنك الدولى سيزور مصر فى النصف الأول من شهر مارس الجارى، للتعرف على الإجراءات التى تم اتخاذها لتحسين مناخ الاستثمار فى مصر وممارسة أنشطة الأعمال، وذلك فى اطار تقرير ممارسة أنشطة الاعمال ومناخ الاستثمار الذى يصدره البنك الدولى سنويا، مشيرة إلى أهمية الانتهاء من الأجندة الإجرائية الاصلاحية قبل منتصف العام الجارى، لافتة إلى أهمية التنسيق بين جميع الوزارات من أجل المساهمة فى تحسين مناخ الاستثمار.
وأوضحت الوزيرة، أهمية الحديث مع الجهات المختلفة التى تقوم بعمل تصنيف مصر فى ممارسة الأعمال، لتوضيح كافة الجهود التى تقوم بها مصر فى مختلف المجالات.
واستعرض الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، الإجراءات الاصلاحية التى تم اتخاذها فى مجال الكهرباء، ومنها اختصار وقت حصول أى مشروع على كهرباء من 34 إلى 18 يوم، مشيرا إلى أنه تم عمل آلية جديدة لقياس أى انقطاع للكهرباء.
وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، أن وزارة التخطيط تدعم كافة الاجراءات التى تساهم فى تحسين بيئة الأعمال.
وذكر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أنه يعمل على تطبيق نظام ميكنة الموانئ والربط الإلكترونى فى إطار تطوير الموانئ البحرية، وأوضح ممثل وزارة المالية، أن قانون القيمة المضافة، يساهم فى تحسين مناخ الاستثمار. وأشار ممثل هيئة الرقابة المالية، إلى أنه يجرى حاليا تعديل قانون الشركات ولائحة سوق المال، بالتزامن مع صدور قانون الضمانات المنقولة، واللائحة التنفيذية له.  وناقش الاجتماع، التنسيق بين الوزارات المختلفة من أجل إعداد خريطة استثمارية شاملة ومتكاملة، تتضمن الفرص الاستثمارية المختلفة فى مختلف المحافظات، وتم بحث التحضيرات الخاصة بورشة العمل المزمع عقدها بمصر وقدوم وفد رفيع المستوى من البنك الدولى لمناقشة المنهجية الخاصة بتقرير ممارسة أنشطة الأعمال الذى يصدر عن البنك سنويا، وقيام الوزارات والجهات المعنية بإعداد قائمة بالإجراءات الاقتصادية التى تمت خلال العام الماضى.
ويقيس تقرير ممارسة أنشطة الأعمال عددًا من المجالات ومنها: بدء النشاط التجارى، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتنظيم سوق العمل.