الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دعاء العدل: «نسائى» يحاربن الجرائم ضد المرأة

دعاء العدل: «نسائى» يحاربن الجرائم ضد المرأة
دعاء العدل: «نسائى» يحاربن الجرائم ضد المرأة




كتبت - علياء أبوشهبة


دعاء العدل رسامة كاريكاتير شابة استطاعت خلال سنوات قليلة تحقيق نجاح واسع عبر رصيد ضخم من الرسومات المميزة، إضافة إلى الجوائز المحلية والدولية والتكريمات التى حصلت عليها، ومؤخرا تحقق حلمها بإطلاق كتاب «50 رسمة وأكثر عن المرأة» تعبر فيه بريشتها عن قضايا وهموم المرأة.
تخرجت دعاء ابنة محافظة دمياط فى كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية قسم ديكور مسرحى وسينمائي، وبدأت مشوارها مع الكاريكاتير من خلال العمل فى جريدة الدستور الأصلى عام 2005 ثم عملت فى مجلتى صباح الخير وروزاليوسف وفى عام 2008 انتقلت للعمل فى جريدة المصرى اليوم ومازالت تعمل بها حتى الآن.
والحديث طويل عن حصيلة دعاء العدل من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية منها جائزة مصطفى وعلى أمين وجائز التفوق الصحفى من نقابة الصحفيين، ووسام مناهضة العنف ضد المرأة من مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية ACT، وشاركت دعاء العدل فى عدة معارض دولية فى تونس وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وحصلت على جائزة فى فن السخرية السياسية من إيطاليا، وشهادة تقدير وعضوية شرفية من منظمة الفيكو لرسامى الكاريكاتير فرع فرنسا 2012، وحصلت أيضا على جائزة التميز العالمية من «مؤسسة كارتون من أجل السلام» التى أسسها الرسام الفرنسى الشهير «بلانتو» لعام 2014، والتى تمنح سنويا من جنيف.
كما اختارتها هيئة الإذاعة البريطانية BBC عام 2016، ضمن قائمتها للنساء الأكثر إلهاما وتأثيرا.
على باب قاعة المارجو فى الجامعة الأمريكية يجذب الأنظار مجسم لاسم الكتاب «50 رسمة وأكثر عن المرأة»، لتتنقل بعد ذلك بين أعمال تعبر بعمق عن مشاكل وهموم المرأة؛ والتى تضمنها الكتاب الذى يحوى 34 رسمة سلطت الضوء على قضايا المرأة، ما بين هموم المرأة العاملة التى تحمل على عاتقها مسؤوليات المنزل والعمل إضافة إلى ما يقابلها من مشاكل فى الشارع، من تحرش وتمييز عنصري، كما أن لمعاناة عاملات المنازل محور هام من الأعمال المعروضة، إضافة إلى عرض مشكلات الختان وزواج القاصرات، ونظرة المجتمع للمطلقة والسيدة التى لم تنجب، وغيرها من الهموم التى تواجه المرأة المصرية، ويستمر المعرض حتى يوم 8 مارس من الساعة التاسعة وحتى السادسة مساء.
«روزاليوسف» حاورت الرسامة دعاء العدل حول كتابها ومشوارها الناجح، وعند سؤالها عن الكيفية التى وصلت بها لما حققته من نجاح أجابت: «ببساطة أنا أحب عملي؛ وكل ما أفعله أننى أؤديه بضمير وحب، لذلك أبذل قصارى جهدي».
وعن اهتمامها بقضايا المرأة فى أعمالها قالت دعاء العدل: «أنا رسامة امرأة وأى مشكلة خاصة بالمرأة تمسنى إنسانيا، كما أننى أهدف لتغيير القناعات غير الصحيحة عبر أعمالي، ولا يقتصر اهتمامى على القضايا المعروفة مثل الختان وزواج القاصرات، ولكن أهتم أيضا بالتعبير عن الأحداث الجارية بوجه عام؛ وما يمس المرأة بصفة خاصة ومنها أعمالى عن التحرش الجماعى والإعتداء على المتظاهرات».
لأنها تحارب فكرا مشوها يروج لمشروعية جرائم ضد المرأة مثل ممارسات ختان الإناث وزواج القاصرات تواجه دعاء العدل الكثير من النقد اللاذع والذى تواجهه بالتجاهل وتقول: «أتغاضى عن الإساءات لأنى لدى قناعة بما أرسم».
«50 رسمة وأكثر عن المرأة» عنوان كتاب دعاء العدل الذى ظهر للنور قبل أسبوع، وهو حلمها الذى شغلها قبل 10 سنوات.
رغم اسم الكتاب المعبر عن مضمونه الذى يدور حول المرأة إلا أن دعاء تؤكد على أنه موجه للرجال للتعرف على مشاكل المرأة وقضايا وليس للسيدات فقط لأنهن أدرى بمشاكلهن.