الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تفاصيل محاكمة مبارك فى قضية «قتل المتظاهرين»

تفاصيل محاكمة مبارك فى قضية «قتل المتظاهرين»
تفاصيل محاكمة مبارك فى قضية «قتل المتظاهرين»




كتب- سعد حسين ورمضان أحمد ونسرين صبحى


بعد 6 سنوات «كعب داير» بين أروقة المحاكم، فى قضية قتل المتظاهرين،تم رفع جلسة محكمة النقض مرتين، طالب فريد الديب محامى الرئيس الأسبق حسنى مبارك ببراءة موكله، استفادة من حكم الجنايات الصادر ببراءة حبيب العادلى وزير الداخلية ومساعديه لوحدة الاتهامات، مؤكدا أن براءتهم حجة تحول دون محاكمة أى متهم آخر عن ذات الواقعة.
وأوضح الديب أن حكم الإعادة أكد أن الشرطة لم ترتكب جرائم قتل أو شروعا أو تحريضا او دهسا بالسيارات، موضحا أن عملية الدهس نفذتها عناصر من جماعة الإخوان الإرهابية وحماس.
وأضاف أن وجود نوع آخر من الدهس الذى جاء نتيجة رش مادة سوداء على زجاج سيارات الشرطة لحجب الرؤية عن السائق، وتم دهس المتظاهرين عن طريق الخطأ وليس العمد.
كانت الجلسة قد بدأت بنداء المستشار أحمد عبدالقوى رئيس المحكمة لإثبات حضور مبارك، وتعطل ميكروفون القاضى ووجه المستشار حديثه لمبارك قائلا: «هل تسمعنى 3 مرات.. ورد الرئيس الأسبق: «نعم أسمعك».
وأنكر الرئيس الأسبق الاتهامات المنسوبة إليه من النيابة العامة والتى وردت بأمر الإحالة بأن مبارك والعادلى أمدا الضباط بأسلحة نارية وخرطوش، بالمخالفة للقواعد والتعليمات المنظمة لتسليح القوات فى مثل هذه الأحوال.
وقالت النيابة: إنه إلى جانب إطلاق الأعيرة النارية الحية صوب المتظاهرين، قامت أيضا مركبات تابعة للشرطة بدهس المتظاهرين قاصدة من ذلك قتلهم.
وخلال محاكمة والده أجاب علاء مبارك عن سؤال حول أدائه واجب العزاء فى والد اللاعب محمد أبوتريكة، قائلا: «أداء واجب العزاء مفهوش شماتة ولا استغلال».