الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مفاجأة أمانة السياسات 1
كتب

مفاجأة أمانة السياسات 1




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 27 - 12 - 2009



لجنة ثقافية جديدة تعيد إحياء القوة الناعمة
صفوت الشريف: البعض يحاول السطو علي التغيير
جمال مبارك: البنية الثقافية داعمة لبرامج التنمية
متابعة تفصيلية دقيقة لتنفيذ الخطط والبرامج
1
من أكثر الأشياء التي أسعدتني في اجتماع المجلس الأعلي للسياسات أمس هو الإعلان عن تشكيل لجنة أو مجموعة عمل للثقافة، سيتم الإعلان عنها قريباً، لدعم الهوية الثقافية للحزب الوطني.
صحيح أن هذه القضية لم تكن غائبة منذ تأسيس أمانة السياسات عام 2002 ولكنها لم تصل إلي الحد المطلوب الذي يتلاءم مع طموح وتطلعات أعضاء الحزب بأن يكون للثقافة دور رئيسي في نشاطات الحزب.
الموضوعات الثقافية كانت تأتي في إطار الأوراق الأخري التي تتناول قضايا سياسية واجتماعية مثل المواطنة وغيرها.. ولكنها الآن أصبحت تشكل البُعد الرابع بعد القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
2
هذه اللجنة التي أعلن عنها أمين السياسات جمال مبارك أمس كانت مطلباً أساسياً لكثير من أعضاء الحزب في السنوات الأخيرة، وعلي حد قوله فهي ضرورية لتوفير بنية ثقافية داعمة للتنمية.
اللجنة ستكون مهمتها الأساسية هي البحث في سبل إحياء القوة الناعمة المصرية، في الثقافة والعلوم والفنون والآداب، وبالدرجة الأولي دعم الثقافات الجديدة التي ظهرت في المجتمع.
كما يقول الأمين العام صفوت الشريف فهي ليست لجنة فقط للشعراء والأدباء والتشكيليين رغم أهميتهم ولكنها ترسم الإطار الاستراتيجي للمتغيرات الكبيرة التي تحدث في المجتمع.
3
مجموعة العمل التي سيتم اختيارها في اللجنة ستكون محايدة وعلي أعلي مستوي ومن الشخصيات التي تجيد الحوار وتقرب بين الآراء وتلقي ترحيباً وقبولاً لدي الرأي العام.
الثقافة التي سترسخ اللجنة مفهومها تبدأ بقضية التغيير الذي بدأ أولاً من الحزب الوطني ولكن البعض يريد أن يسطو عليه، علي حد تعبير الأمين العام " لن نترك الآخرين يسوقون أنفسهم بما حققناه".
دور المفكرين هو أن يحددوا كيفية التعامل مع مجتمع يريد أن يتغير، فالتغيير شعار سهل، ولكن تكمن الصعوبة في كيفية إدارته وتنفيذه.
4
اجتماع المجلس الأعلي للسياسات أمس كان حافلاً بعديد من القضايا والملفات والمناقشات والحوارات التي امتدت أكثر من ثلاث ساعات وتحدث فيها حوالي 22 عضواً بالإمانة.
في البداية رسم جمال مبارك صورة واضحة المعالم حول الإنجازات التي تحققت في الماضي، وخطة التحرك في المستقبل، خصوصاً في العام المقبل الصعب الذي تزدحم فيه الانتخابات البرلمانية.
سوف تبدأ مختلف اللجان علي الفور العمل في إعداد برنامج ورؤية الحزب للسنوات الخمس القادمة، والأهم من ذلك المتابعة التفصيلية الدقيقة لتنفيذ الالتزامات المتفق عليها.
5
لم يغب عن بال أمين السياسات أن العام المقبل مزدحم بالقوانين والتشريعات والبرامج وأيضا بالضغوط والهجوم المكثف الذي يمكن أن تتعرض له الحكومة والحزب، وهذا أمر طبيعي في المواسم الانتخابية.
كان واضحاً ودقيقاً حين أكد في المؤتمر الصحفي الذي اعقب الاجتماع أن الحزب سيراجع الحكومة أولا بأول في المشاكل التي تنجم عن التنفيذ مثلما حدث في قانون الضريبة العقارية.
المراجعة ليس معناها تعديل لتشريع لم يبدأ العمل به بعد، ولكن التدخل بشكل إيجابي لإزالة مخاوف الناس وطمأنتهم بأن القانون في صالحهم ويحقق العدالة الاجتماعية، وأن نثبت صحة ما نقول.
6
أعود للأمين العام صفوت الشريف الذي كان في أوج تألقه ورشاقته وهو ينتقل من قضية لأخري بسهولة ومرونة ولياقة، معانٍ محددة وصياغات دقيقة وأفكار واضحة ومواقف ثابتة.
حين تحدث عن أحزاب المعارضة ودورها في المجتمع كرر أكثر من مرة ضرورة احترام المعارضة وعدم التقليل من شأنها، تعزيزا لثقافة التعددية التي هي أساس النظام الديمقراطي.
التعددية الحقيقية هي التي تملأ الفراغ الذي تنفذ إليه الجماعات غير الشرعية، ولابد من كشف ممارسات تلك الجماعات دون السقوط في بئر الشتائم والحوارات المستفزة والهجوم الذي يؤدي لنتائج عكسية.
7
للحقيقة أقول: إن موضوع الهوية الثقافية للحزب الوطني كان الشغل الشاغل لجمال مبارك في السنوات الماضية، وأتذكر أنني التقيت به في مكتبه بالحزب في أغسطس 2006 وقال ساعتها إنه يدرس هذا الموضوع ويهتم به.
رؤية أمين السياسات هي ضرورة دعم الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحزب بمظلة ثقافية تجعل الناس يشعرون أكثر بتلك الإصلاحات ويتفاعلون معها.
رؤيته أيضا أن الناس قد يختلفون أو يتفقون حول الإصلاحات وهو حوار صحي يدعم الثقة في المستقبل، فقوة أي حزب هي في ائتلاف كل ألوان الطيف في المجتمع وتدعيم ثقافة الحوار السلمي.
8
الأمل المعقود علي هذه اللجنة كبير لأن المسألة ليست "تحزيب" الثقافة في الحزب الوطني أو بين الأحزاب الأخري ولكن في تحديد إطار يجسد نجاحات الحزب ورؤيته للمستقبل.
الهوية الثقافية للحزب الوطني تنبع أساساً من الهوية الثقافية لمصر بحضارتها وثقافتها وفنونها وعلمائها ومثقفيها، والمبدعون هم الذين يرسمون الطريق نحو المستقبل.
أربع ساعات من الحوارات المثيرة والمهمة أطلق خلالها صفوت الشريف رسائل مهمة، وحدد جمال مبارك رؤية متفائلة وواقعية للمستقبل.. والحوار له بقية.


E-Mail : [email protected]