الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نصار: إعفاء طلاب سيناء بالكليات والمدن الجامعية من الرسوم

نصار: إعفاء طلاب سيناء بالكليات والمدن الجامعية من الرسوم
نصار: إعفاء طلاب سيناء بالكليات والمدن الجامعية من الرسوم




كتبت - شيماء عدلى  

 استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تروى لولاشنيك السفير الكندى بالقاهرة، والوفد المرافق له، وذلك بمقر الوزارة. وخلال اللقاء أكد الوزير على عمق العلاقات التى تربط بين البلدين وخاصة فى المجالات التعليمية والعلمية والثقافية، مطالباً بالتعاون بين الحكومتين المصرية والكندية من خلال توفير برامج علمية مشتركة فى المجالات ذات الأولوية لمصر. كما ناقش الجانبان الخطوات التنفيذية التى تمت خلال الفترة الماضية حول إنشاء فروع للجامعات الكندية فى مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة طبقاً للقواعد والضوابط، والتى من المقرر أن تبدأ الدراسة بأولى جامعاتها اعتبارا من سبتمبر 2018، حيث تتضمن تخصصات علمية جديدة فى مجالات: الهندسة، والعلوم، والإدارة والريادة، والدراسات العليا المتخصصة، والآداب، والفنون، بحيث تمكن الخريج من القدرة على إيجاد  فرصة عمل لذاته.  بالإضافة إلى أن نصف عدد الطلاب بتلك الفروع سيكون من الدول الأفريقية والشرق الأوسط.
ومن جانبه استعرض السفير الكندى النماذج الناجحة للتعاون بين البلدين فى مجال التعليم العالى ومنها تجربة الكلية الكندية الدولية فى مصر CIC. ومن ناحية اخرى أكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أن الاهتمام بسيناء شمالًا وجنوبًا أمر ضروري، وهى فى قلب كل مصرى، ومصر بكاملها تتضامن مع  أهالى سيناء ضد الإرهاب الأسود، مشيرا إلى أن سيناء عانت من الإهمال لمدة طويلة، وأن مصر شعبًا وجيشًا تقف ضد الإرهاب ومع التنمية فى سيناء.
وأضاف نصار، أن جامعة القاهرة مستعدة للمشاركة بكلياتها ووحداتها ومراكزها، للمشاركة فى عملية التنمية التى تقوم بها الدولة فى سيناء، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة قررت تخفيض رسوم الدراسات العليا لطلاب شمال وجنوب سيناء بنسبة 50%، وتقوم بإعفاء جميع طلاب سيناء بكافة كلياتها ومدنها الجامعية من الرسوم الدراسية.