الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الخارجية يستعرض الجهود المصرية فى مكافحة الهجرة غير الشرعية

وزير الخارجية يستعرض الجهود المصرية فى مكافحة الهجرة غير الشرعية
وزير الخارجية يستعرض الجهود المصرية فى مكافحة الهجرة غير الشرعية




كتب - حمادة الكحلى

يتوجه وزير الخارجية سامح شكرى إلى العاصمة البلجيكية بروكسل صباح اليوم، فى زيارة لمدة 24 ساعة تستهدف تعزيز آليات التشاور والتنسيق مع المسئولين بالاتحاد الأوروبى، فى إطار المساعى المصرية المتواصلة لتوثيق أواصر التعاون مع شركاء مصر الاستراتيجيين.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن الوزير سيعقد اجتماعا مهمًا مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى الـ28 لبحث مجمل العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين بمناسبة التوصل إلى اتفاق على وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى، والتى تمثل إطارا عاما لعلاقات مصر مع المؤسسات الأوروبية خلال السنوات الثلاث القادمة، والتى جرى التفاوض عليها بدءا من فبراير 2016.
وحرص المفاوض المصرى على أن تأتى الوثيقة على نحو يتماشى مع الأولويات المصرية وفقا لرؤية 2030 للتنمية المستدامة، وذلك من خلال برامج محددة بمخصصاتها المالية، حيث من المقرر أن تقوم بعثة فنية من الاتحاد الأوروبى بزيارة مصر فى منتصف مارس المقبل لاستكمال التشاور حول خطوات تنفيذ هذه البرامج.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأنه من المنتظر أن يشهد اجتماع سامح شكرى مع نظرائه الأوروبيين شرحا مستفيضا لتطورات الأوضاع الداخلية فى مصر، لاسيما برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة المصرية والإجراءات الاقتصادية المهمة التى تم اتخاذها خلال الفترة الأخيرة، وذلك فى إطار اهتمام الجانب الأوروبى بدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى إيمانا بدور مصر الهام كأحد أهم دول الجوار الأوروبى.
 فيما يتطلع الوزراء الأوروبيون إلى التعرف على الرؤية المصرية للأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التحركات المصرية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين، والمشاركة المصرية فى جهود التوصل إلى تسوية للأزمة السورية، فضلا على جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، ومن المتوقع كذلك أن يستحوذ الطرح المصرى لقضية مكافحة الإرهاب على جانب كبير من الاجتماع، فى ظل المقاربة المصرية الشاملة لمحاربة هذه الظاهرة على مستوى الحركة والفكر والتمويل، وهو ما يحظى بتقدير كبير من الجانب الأوروبى.
وأضاف أبو زيد، أن شكرى سوف يلتقى خلال زيارته أيضا مع الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبى "فيدريكا موجيرينى"، كما يعقد لقاء ثنائيا مع وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء البلجيكى "ديديه ريندرز" للتباحث حول سبل تدعيم العلاقات بين مصر وبلجيكا فى مختلف المجالات خلال الفترة القادمة.
 كما سيلتقى شكرى مع "ديمتريس أفراموبولوس" مفوض الاتحاد الأوروبى لشئون الهجرة والمواطنة، حيث من المقرر أن يتم استعراض الجهود المصرية فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، فى ظل الأولوية المتقدمة التى تحظي بها هذه القضية علي الأجندة الأوروبية.
واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن وزير الخارجية سوف يجرى خلال الزيارة أيضا محادثات مع "ينس ستولتنبرج" سكرتير عام حلف شمال الأطلنطى (الناتو) للتشاور حول العلاقات بين مصر والحلف فى ظل الدفعة التى شهدها التعاون بين الجانبين خلال الأشهر الأخيرة، وهو ما توج بإقامة تمثيل دبلوماسى مصرى لدى الحلف فى منتصف يناير 2017.
فيما أكد السفير إيهاب فوزى سفير مصر ببروكسل، أهمية زيارة وزير الخارجية سامح شكرى إلى العاصمة البلجيكية غداً الاثنين حيث سيشارك فى غذاء عمل مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى.