الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 30 مليار دولار نهاية مارس

ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 30 مليار دولار نهاية مارس
ارتفاع الاحتياطى النقدى إلى 30 مليار دولار نهاية مارس




كتب - أحمد زغلول


توقع مسئولون مصرفيون أن يشهد احتياطى النقد الأجنبى للبلاد بنهاية مارس الجارى زيادة كبيرة ليسجل أعلى مستوى له منذ عام 2011، وذلك بسبب الزيادة المحتملة فى التدفقات بالنقد الأجنبى للبلاد، وتراجع المدفوعات فى ذات الشهر.
وأعلن البنك المركزى ، الخميس الماضى، أن الاحتياطى من النقد الأجنبى، ارتفع بقيمة 179 مليون دولار خلال شهر فبراير الماضى، ليواصل الزيادة مسجلًا قيمة اجمالية 26.54 مليار دولار.
وكان احتياطى النقد الأجنبى قد ارتفع خلال شهر يناير 2017 إلى 26.36 مليار دولار من مستوى 24.2 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2016، و23 مليار دولار بنهاية نوفمبر.
ولفت مسئول مصرفى إلى أن قيمة الاحتياطى ستقترب من الـ 30 مليار دولار، وذلك بسبب عدد من الأمور على رأسها تراجع مدفوعات مصر للخارج بالنقد الأجنبى، حيث من المقرر أن تبدأ العراق فى ضخ مليون برميل نفط لمصر بتسهيلات فى السداد خلال مارس المقبل ما يوفر على الدولة إنفاق مليار دولار لتوفير الاحتياجات من المواد البترولية.
وطبقًا للمسئول فإن السبب الثانى الذى سيؤدى إلى زيادة الاحتياطى النقدى هو تلقى مصر شريحة من قرض بقيمة 3 مليارات دولار من البنك الدولى، وتبلغ قيمة هذه الشريحة مليار دولار.
وأضاف المسئول أن زيادة تدفقات النقد الأجنبى فى أدوات الدين الحكومية فى الفترة الأخيرة إلى مستويات تقترب من 1.5 مليار دولار، إلى جانب ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارج، وتراجع الاستيراد، وزيادة الصادرات نسبيًا، كل هذه أسباب ستدعم زيادة الاحتياطى النقدى للبلاد.
وأشار المسئول  إلى أن البنك المركزى يقوم بإدارة الاحتياطى النقدى بكفاءة، موضحًا أن الزيادات المتتالية فى قيمة الاحتياطى لم تكن عائدة إلى الاقتراض فقط كما يشاع، حيث إن هناك أمورًا أخرى كاتفاقات تبادل العملة مع الصين، وزيادة تدفقات النقد الأجنبى من التحويلات الخارجية والاستثمارات غير المباشرة، إلى جانب التحسن النسبى فى إيرادات السياحة والتصدير.
اقرأ صـ7