الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قابيل يبحث مع الغرفة التجارية العربية ـ البرازيلية تعزيز العلاقات الاستثمارية

قابيل يبحث مع الغرفة التجارية العربية ـ البرازيلية تعزيز العلاقات الاستثمارية
قابيل يبحث مع الغرفة التجارية العربية ـ البرازيلية تعزيز العلاقات الاستثمارية




كتب – رضا داود

  أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجرى حالياً التنسيق والإعداد لمشاركة الشركات المصرية فى أكبر معرض للمنتجات الغذائية بقارة أمريكا الجنوبية والذى سيعقد فى البرازيل خلال الفترة من 2-5 مايو المقبل مشيراً إلى أن المعرض يمثل فرصة كبيرة للصادرات المصرية للنفاذ للسوق البرازيلى وأسواق دول أمريكا اللاتينية.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الوزير مع روبنز حنون رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية واستعرض آخر مستجدات الأوضاع المتعلقة بالتعاون الاقتصادى بين مصر والبرازيل وعددًا من الملفات ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الوزير ضرورة الانتهاء من تشكيل الجانب البرازيلى فى مجلس الأعمال المشترك والذى سيسهم تفعيله فى زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والبرازيل وكذا حل جميع المشكلات والمعوقات التى تواجه العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تشكيل الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى ـ البرازيلى المشترك برئاسة السيد عماد السويدى رئيس مجلس إدارة شركة اليكتروميتر وعضوية رؤساء مجالس إدارات عدد كبير من الشركات المصرية الرائدة فى مجالات الصناعات الكيماوية والزجاج والأسمنت والكريستال والكابلات والسجاد والآلات والمعدات والسيراميك والدهانات وغيرها.
وأشار الوزير إلى أهمية تفعيل اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركوسور بأمريكا الجنوبية الذى يسهم بصورة كبيرة فى توسيع نطاق العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والبرازيل وعدد كبير من دول القارة، مشيراً إلى ضرورة تسهيل عمليات تسجيل السلع الزراعية المصرية بوزارة الزراعة البرازيلية بهدف زيادة معدلات نفاذها للأسواق البرازيلية وإحداث توازن فى الميزان التجارى بين البلدين.
ومن جانبه أكد السيد روبنز حنون رئيس الغرفة التجارية العربية ـ البرازيلية أهمية تعميق وزيادة أطر التعاون الاقتصادى والاستثمارى المشترك بين مصر والبرازيل خلال المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن الغرفة تعمل حالياً على إنهاء جميع الملفات العالقة والمتعلقة بتسجيل عدد من المنتجات الزراعية المصرية بوزارة الزراعة البرازيلية.. وأشار  إلى أهمية إنشاء خط للطيران المباشر يربط بين مصر والبرازيل بهدف تسهيل عمليات النقل اللوجستى للصادرات والواردات والمساهمة فى زيادة التدفق السياحى بين البلدين، مشيراً إلى أن تشكيل مجلس الأعمال المشترك سيسهم بصورة كبيرة فى الدفاع عن المصالح الاقتصادية المشتركة التى تخص البلدين.. وأضاف أن هناك فرصاً ضخمة لنفاذ الصادرات المصرية للأوساق البرازيلية خاصة أن هناك عددًا كبيرًا من سكان البرازيل من أصل عربى.