الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأحوال المدنية» يفعل خدمات الكول سنتر والشباك الواحد والشهادات المميكنة للمواطنين

«الأحوال المدنية» يفعل خدمات الكول سنتر والشباك الواحد والشهادات المميكنة للمواطنين
«الأحوال المدنية» يفعل خدمات الكول سنتر والشباك الواحد والشهادات المميكنة للمواطنين




كتب - محمد هاشم


اتخذ  قطاع مصلحة الأحوال المدنية  مجموعة من الإجراءات للتيسير على المواطنين باستخدام التقنيات الحديثة فى مجال عمل القطاع  مثل الكول سنتر  والشباك الواحد.
حيث قام القطاع بتطبيق وتعميم نظام الشباك الواحد فى ضوء التيسير على المواطنين وتلبية احتياجاتهم و تبنى القطاع تقديم خدمات استخراج بطاقات الرقم القومى والمصدرات المميكنة من خلال الشباك الواحد، حيث يتقدم المواطن الراغب فى الحصول على أى من المصدرات المميكنة ميلاد – وفاة – زواج – طلاق لأحد منافذ القطاع لتقديم الطلب وسداد الرسوم وإستلام المطلوب لحظياً من خلال شباك واحد، كما يقوم راغب واستخراج بطاقات الرقم القومى بالتقدم باستمارة استخراج البطاقة والمراجعة خلال شباك واحد يليه تصوير المواطن وتسليمه بطاقة الرقم القومى خلال المدة المحددة لنوعية الخدمة المطلوبة (عادية – عاجلة).
كما يقوم قطاع مصلحة الأحوال المدنية بتقديم خدمة مميزة للمواطنين من المرضى وكبار السن وذوى الاحتياجات خاصة الراغبين فى إستخراج بطاقات الرقم القومى .. حيث يتم إيفاد مأموريات خاصة لتصوير تلك الحالات بمحال إقامتهم أو المستشفيات المتواجدين بها دون حاجة لحضور المواطن للقطاع وكذا إعادة إنتاج البطاقات للمواطنين ممن تعدوا الستين عاماً بمعرفة أحد ذويهم دون تحميلهم لمشقة وتكاليف الحضور.
ويقوم القطاع بميكنة جميع المصدرات المقدمة للمواطنين (ميلاد، وفاة، زواج، طلاق، قيد «فردى، عائلى») سواء باللغة العربية أو اللغات الأجنبية (إنجيلزية، فرنسية، ألمانية، إيطالية، أسبانية، روسية) بالإضافة إلى بطاقات الرقم القومى المميكنة.. كما يتم تقديم خدمات القطاع من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية على موقع القطاع على شبكة المعلومات الدولية وعنوانه ( www. cso.gov.eg ).. كما يتم تقديم بعض الخدمات عن طريق مركز الكول سنتر من خلال الاتصال التليفونى على أرقام (16582 – 90070999 – 24004400) ويتم توصيل الخدمة المطلوبة للمواطن بمحل إقامته من خلال البريد المؤمن.
والحصول على مستخرجات الأحوال المدنية من خلال منافذ الهيئة القومية للبريد: حيث يمكن للمواطن الحصول على مصدرات القطاع من خلال منافذ الهيئة القومية للبريد المنتشرة بجميع ربوع الجمهورية والتى تم تفعيل (274) منفذ بها حتى الآن وفقاً لبروتوكول التعاون السابق توقيعه فى غضون شهر ديسمبر 2016 بهذا الشأن.