الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

100 مليون يورو تمويلاً من«سيدر بريدج» لتشغيل مليون شاب





وقع مجلس التدريب الصناعي التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية اتفاقاً مع شركة سيدر بريدج وهي أحد صناديق الاستثمار العربية للبدء في تنفيذ مشروع «تمكين» لتدريب وتشغيل مليون شاب مصري خلال سبع سنوات برأسمال قدرة 100 مليون يورو مشترك بين الحكومة والمستثمر خلال الثلاث سنوات الأولي يأتي ذلك تحقيقًا للأهداف الاقتصادية والاجتماعية للثورة المصرية والتي وضعت القضاء علي البطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية كأحد أهم أهدافها.
وفي إطار البرنامج الاقتصادي لتصل إلي 3.5٪ العام القادم وتصل إلي متوسط 7٪ عام 2022 وتهدف أيضًا لجذب استثمارات جديدة تبلغ 167 مليار جنيه تساهم الحكومة منها بحوالي 100  مليار قبل نهاية العام المالي الجاري.
كما قامت سيدر بريدج بالتوقيع علي أربع اتفاقيات مشاركة مع أهم جهات التدريب والاعتماد الدولية لتدريب الشباب وتأهيلهم للعمل داخل وخارج مصر وهي : هيئة فيستو الإيطالية للتدريب علي ميكنة الصناعة وتوف نورد الألمانية في مجال المقاولات والزراعة وبيرسون الإنجليزية في مجال تدريب وتأهيل المعلمين وأخيرًا بلاتو التركية في مجالات الصحة والإعلام وعدد من التخصصات الصناعية.
وقال المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية عقب توقيع الاتفاق إن الحكومة اتفقت مع شركة سيدر بريدج علي عدد  من المبادئ والسياسات أثناء تنفيذ البرنامج وتشمل معايير اختيار المتدربين التي يجب أن تتسم بالعدالة والموضوعية والتغطية الجغرافية للمتقدمين لتشمل جميع محافظات مصر، وان يتم الاختيار فيها علي أساس الكفاءة والملاءمة للوظيفة المتاحة.
بالإضافة إلي سياسة توظيف خريجي برامج المشروع سواء داخل مصر أو وخارجها، وهي سياسة تهدف بشكل أساسي إلي احترام المواطن المصري لأقصي درجة وضمان حقوقه وحقوق صاحب العمل في نفس الوقت عن طريق توجيه التدريب نحو القطاعات وتعاقد واضح الشروط والمعالم قبل بدء العملية التدريبية.
وأضاف ان المبادئ شملت أيضًا وضع استراتيجية بالنسبة لسوق العمل في مصر، مما يساهم في تحقيق معدلات التنمية الصناعية التي تستهدفها خلال الفترة القادمة.
كما أشار الوزير إلي التأكيد علي ضرورة تغيير الصورة الذهنية عالميًا عن العمالة المصرية والتي يراها البعض أحيانًا بشكل سلبي وترسيخ فكرة جديدة أن العامل المصري هو عامل صاحب مهارة، يمتلك شهادة معترفًا بها دولياً، عامل منتج ومبدع في آن واحد، وهي صورة تحتاج الكثير من العمل والاستثمار في التدريب ليس فقط التدريب الفني، ولكن التدريب المتصل بالسلوكيات ومهارات الاتصال واللغات.

 

وأوضح حاتم صالح انه سيتم اختيار وتدريب أول دفعة من المشروع خلال الشهر القادم والانتهاء من تدريبهم في شهر مارس وعددهم 700 للعمل في أحد الموانئ السعودية. وكذلك البدء في تدريب 1000 شاب في يناير القادم وتخريجهم في ابريل لالحاقهم بالعمل في إحدي مصانع قطاع الصناعات الهندسية  في مصر.