الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلبا إحاطة لـ«الصحة» بسبب الإهمال وطمس أسعار الأدوية المستوردة

طلبا إحاطة لـ«الصحة» بسبب الإهمال وطمس أسعار الأدوية المستوردة
طلبا إحاطة لـ«الصحة» بسبب الإهمال وطمس أسعار الأدوية المستوردة




كتب - أحمد عبدالهادى


أعلن النائب حسين غيتة عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، عن تقدمه بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور أحمد عمادالدين وزير الصحة، بسبب عملية تسعير الأدوية بالنسبة للشركات الحكومية والأجنبية.
وقال غيتة: «إن وزير الصحة قرر استثناء الشركات الأجنبية من قراره الخاص بمنع طمس الأسعار على عبوات الأدوية، فى الوقت الذى منع فيه الشركات القومية من هذا الأمر، مسببًا خسائر مالية كبيرة لها، مطالباً وزير الصحة بضرورة توحيد القرار بالنسبة للشركات الأجنبية والشركات القومية حتى لا يتسبب هذا الأمر فى إهدار المال العام.
وفى سياق منفصل تقدم النائب الدكتور خالد هلالى عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بطلب إحاطة لـ«الصحة»، بشأن الإهمال الجسيم فى المستشفيات الحكومية، وتدنى منظومة الصحة بشكل عام، منتقدًا وجود كلاب وحمير فى إحدى المستشفيات بمحافظة سوهاج.
وأضاف هلالى: «إن منظومة الصحة تشهد فسادًا ماليًا وإدرايًا فى القطاع بشكل عام، ولابد من إعادة هيكلة المنظومة بالكامل للقضاء على هذا الفساد، وأهمية تغيير القيادات غير القادرة على الإصلاح»، قائلاً: «مستشفيات وزارة الصحة أصبحت مثل مركز الشباب الموجود فى فيلم التجربة الدنماركية».
وأشار عضو لجنة الصحة، إلى أن الوزارة تعانى من الترهل فى جميع قطاعاتها، ولابد من وضع خطة للنهوض بها، تهدف إلى إقالة جميع القيادات الفاشلة وأصحاب الأيادى المرتعشة، ووضع جدول زمنى لتطوير المستشفيات الحكومية طبقًا للمناطق الأشد احتياجًا.
وكشفت معاينة فريق هيئة النيابة الإدارية لمستشفى جزيرة شندويل بمحافظة سوهاج، أوجه الإهمال والقصور من قبل إدارة وموظفى المستشفى، حيث عثر الفريق على حمار وكلاب وبيوت ثعابين بالمستشفى.