الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس مصلحة الضرائب لـ«روزاليوسف»: نظام جديد بسلاسل السوبر ماركت والمولات الكبرى للرقابة على الضرائب المحصلة من المستهلكين

رئيس مصلحة الضرائب لـ«روزاليوسف»: نظام جديد بسلاسل السوبر ماركت والمولات الكبرى للرقابة على الضرائب المحصلة من المستهلكين
رئيس مصلحة الضرائب لـ«روزاليوسف»: نظام جديد بسلاسل السوبر ماركت والمولات الكبرى للرقابة على الضرائب المحصلة من المستهلكين




كتبت- إسلام عبد الرسول

توقع عماد سامى رئيس مصلحة الضرائب ان يكون موسم الضرائب الحالى الانجح على الاطلاق مقارنة بالسنوات الماضية بزيادة 25% عن العام الماضى.
وقال فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» انه كلف المأموريات بارسال خطابات لكبار الممولين لتذكيرهم بالضريبة وقيام مأمورى الفحص الضريبى بالتنبيه على المحاسبين والمحامين بموعد انتهاء المهلة القانونية لموسم الضرائب سعيا نحو زيادة اعداد المتقدمين بإقراراتهم الضريبية خلال الموسم الحالى وينتهى موسم الضرائب فى 31 مارس للافراد و30 ابريل للشركات.
واضاف سامى انه سيتم فرض غرامات على ممتنعى تقديم الاقرار الضريبى وفقا للقانون كما سيكلف قطاع مكافحة التهرب الضريبى بفحص ملفات واقرارات المهنيين من محامين واطباء واعلاميين وفنانين للتحقق من الضريبة التى يسددونها مع الاقرار ومدى توافقها مع صافى الربح السنوى للممول.
وقال إن المتهرب سيسدد ضعفى القيمة المتهرب منها وسيكون هناك اجراءات رادعة لخفض نسب التهرب الضريبى خلال الفترة الحالية وحول التوقعات بتراجع الحصيلة المتوقعة عن كبار الممولين تأثرا بتعويم العملة وتحقيق تلك الشركات خسائر اكد رئيس مصلحة الضرائب ان هذا الكلام غير صحيح حيث ان اتخاذ قرار التعويم تم فى نوفمبر اى بنهاية السنة الضريبية التى يتم المحاسبة عليها خلال الموسم الحالى وتم اعتماد المعالجات المحاسبية لفروق العملة فضلا على تحقيق غالبية الشركات ارباحًا من ارتفاع سعر المخزون بعد ارتفاع سعر الدولار.
وقال انه لن يتم الاعتداد فقط بالاقرار المقدم من الممول والشركات الكبرى وسيتم اجراء فحص ميدانى لتلك الشركات عقب تلقى الاقرار للتحقق من تلك الضريبة حفاظا على المال العام.
واكد توفير الاقرارات الضريبية بالمأموريات بصورة كاملة حاليا بعد الانتهاء من طباعة إقرارات الاشخاص الاعتبارية والتى كانت مؤجلة لحين انتهاء معالجات فروق العملة.
وقال ان اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة ستصدر خلال ساعات لانهاء الجدل مع القطاعات التى مازالت رافضة للضريبة مثل المحامين وبمجرد صدور اللائحة سيكون الجميع تحت طائلة القانون وسيتم تطبيقه بسعر 13% حتى يوليو المقبل و14% فيما بعد ذلك.
واشار الى انه يتم حاليا الاعداد لحملة دعائية كبرى للضريبة الجديدة لتعريف المواطن بها وحقه فى طلب فاتورة ضريبية.
وأعلن عن تطبيق نظام تجريبى فى إحدى سلاسل السوبرماركت الشهيرة بتركيب جهاز كاشير للتعرف الفورى على مبيعات الفروع والضريبة المحصلة ونجح بصورة كبيرة وسيتم تعميمها خلال الاشهر المقبلة على باقى المولات وسلاسل السوبرماركت.