الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بعد إثبات احتوائها على بذور «الخشخاش».. الشحنات المستوردة مصابة بـ«الأرجوت» المسرطن

بعد إثبات احتوائها على بذور «الخشخاش».. الشحنات المستوردة مصابة بـ«الأرجوت» المسرطن
بعد إثبات احتوائها على بذور «الخشخاش».. الشحنات المستوردة مصابة بـ«الأرجوت» المسرطن




كتب - إبراهيم رمضان


بعد أن أثبت المعمل المركزى للحشائش إحتواء شحنتى قمح روسى زنة حوالى «57» ألف طن، على بذور «الخشخاش- الذى يستخرج منه مخدر الأفيون» فقد أثبتت نتيجة الفحص الواردة من معهد أمراض النبات إصابة هذه الشحنات بفطر «الأرجوت المسرطن» أيضا.
وزاد عدد الشحنات الواردة من القمح الروسى التى وصلت لميناء بورسعيد، لترتفع لـ3 شحنات تزن «61 ألف طن قمح» روسى لصالح شركتين قطاع خاص، بعد وصول الشحنة الثالثة بزنة 4 آلاف و500 طن على ظهر المركب SHAIR SABIR  والتى أثبت الفحص الظاهرى من جانب اللجان العلمية المتخصصة احتوائها على «فطر الأرجوت وحشائش ميتة».
وبحسب نتيجة الفحص الجديدة التى حصلت «روزاليوسف» على نسخة منها، الصادرة من معهد بحوث أمراض النبات بتاريخ 2 مارس وموجهة لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات فرع بورسعيد، يؤكد احتواء الشحنة على فطر «الأرجوت المسرطن».. كان تقرير المعمل المركزى للحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية الصادر بتاريخ 2 مارس والمرسل لرئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات فرع وارد إدارة بورسعيد والذى حصلت - روزاليوسف على نسخة منه- قد أثبت احتواء شحنتين على «بذور خشخاش» هما الشحنتان الواردتان تزن إحداهما «29 ألف طن» والأخرى، تزن «28 ألف طن و645 طناً» على مركبى panda وaraya.
وبحسب التقرير الذى انفردت بنشره- روزاليوسف- يوم الأحد الماضي، والذى أثبت أن «الكيلو جرام من العينة يحتوى على 13 بذرة من حشيشة الخشخاش» وهو مايعنى أن الشحنة وفقا لهذا المعدل تحتوى على ما يقرب من 700 ألف بذرة لحشيشة «الخشخاش».
وتأتى خطورة السماح بدخول شحنات القمح التى تحتوى على بذور- الخشخاش- بحسب مسئولين سابقين بالحجر الزراعى - رفضوا ذكر أسمائهم- إلى أن هذه البذور قادرة على الانبات، ومن ثم فإذا تسربت للداخل يمكن لبعض ضعاف النفوس زراعتها خاص أن حشيشة الخشخاش يستخرج منها مخدر «الأفيون والكودايين والهيروين».
وأرجعت مصادر بوزارة الزراعة السبب فى حدوث حالة من الالتباس بين الجهات المعنية بفحص الشحنات، لقرار رئيس الوزراء رقم 2992 والذى أقر سحب عملية فحص الشحنات الواردة من «القمح والفول الصويا والذرة» والتى صنفها على أنها استراتيجية، للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بالرغم من أن عمليات الفحص هى اختصاص أصيل للحجر الزراعى التابع لوزارة الزراعة.
واستندت الضوابط الفنية المرفقة بقرار رئيس الوزراء- الذى صدر فى عهد وزير الزراعة السابق الدكتور عصام فايد- على المواصفة القياسية الأوروبية الخاصة بتغذية الحيوانات والتى تحمل رقم «2002/32/».. وفى أعقاب صدور قرار رئيس الوزراء أصدر وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، القرار رقم 24 لسنة 2017 والذى نص فى مادته السابعة على أن تلتزم الهيئة بإتمام إجراءات واختبارات الفحص فى معاملها ويجوز لها الاستعانة بالمعامل التى يصدر بها قرار من وزير التجارة والصناعة، ولا يجوز إرسال العينات لأى من الجهات إلا للمعمل الذى يحدده رئيس فرع الهيئة المختص وفقا للقواعد المنظمة، فيما نصت المادة الثامنة على أنه بالنسبة للرسائل التى يصدر لها شهادة مطابقة والتى مازالت داخل الدائرة الجمركية فيعتد بهذه الشهادة لمدة شهر وفى حالة تجاوز هذه المدة يعاد الفحص بلجنة الفحص الظاهرة وتعاد إجراءات فحص الرسالة.. ونصت المادة التاسعة من قرار وزير التجارة والصناعة على أنه لا يجوز رفض الرسالة «أى رسائل واردة» إلا بعد أخذ عينة ثانية وإعادة الفحص فى معمل آخر يحدده رئيس فرع الهيئة المختص وفقا للقواعد المنظمة لهذا الشأن والصادرة من رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، مع مراعاة أخذ عينة مرجعية من هذه الرسالة يتم تحريزها والتوقيع عليها من لجنة أخذ العينة والمستورد أو من ينيبه على أن يتم الاحتفاظ بها لمدة 30 يوما لفحصها واختبارها فى معمل مرجعي، إذا اقتضت الحاجة ويعتبر المعمل المركزى بوزارة الصحة والمعمل المركزى للأغذية والأعلاف بوزارة الزراعة هما المعملان المرجعيان.. «روزاليوسف» تواصلت مع مسئولى وزارة الزراعة للحصول على أى تعليق عن هذه الإجراءات إلا أن الرد جاء بالرفض.
ويتعارض نص المادة التاسعة لوزير التجارة والصناعة مع القرار 3007 لسنة 2001 الخاص بوزارة الزراعة والذى يضم جداول الأفات الممنوع السماح بدخولها لمصر وإعادة تصدير أى شحنة يثبت وجود هذه البذور والحشائش والآفات بها والتى من بينها بذور حشيشة «الخشخاش» وهى الحشيشة الممنوع زراعتها وتداولها فى مصر بموجب قوانين الزراعة وقوانين مكافحة المخدرات.