الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى»: البنوك وفّرت 21 مليار دولار للاستيراد بعد التعويم

«المركزى»: البنوك وفّرت 21 مليار دولار للاستيراد بعد التعويم
«المركزى»: البنوك وفّرت 21 مليار دولار للاستيراد بعد التعويم




كتب – أحمد زغلول


قال طارق فايد، وكيل محافظ البنك المركزي، إن إجمالى حجم عمليات التجارة الخارجية المنفذة خلال الفترة من 3 نوفمبر 2016 حتى آخر فبراير 2017  قد بلغ نحو 21 مليار دولار، منها سداد مستندات تحصيل واعتمادات مستندية  بنحو14 مليار دولار، و كذا فتح  اعتمادات مستندية  بنحو 7 مليارات دولار.
وارتفعت تدفقات النقد الأجنبى للجهاز المصرفى بعد تحرير سعر الصرف لتصل، بحسب التقديرات، إلى ما يربو على 13.5 مليار دولار حتى نهاية فبراير الماضى، وطبقًا لتصريحات سابقة لـ محمد الاتربى، رئيس بنك مصر، فإن تدفقات النقد الأجنبى إلى مصرفه ارتفعت من متوسطات مليون ومليونى دولار يوميًا إلى متوسطات من 50 إلى 60 مليون دولار يوميًا بعد تحرير سعر الصرف.
وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزى، قد أكد فى تصرحيات تليفزيونية  أن تحويلات المصريين فى الخارج عادت إلى مستوياتها المرتفعة والبالغة نحو 20 مليار دولار فى السنة، كما توجد استثمارات أجنبية قادمة، والواردات بدأت تنخفض، والصادرات ترتفع، والسياحة بدأت تعود. وتابع: «تمت تغطية 3 مليارات دولار من القروض منذ أن توليت منصبى فى نوفمبر 2015، ومصر ستستلم مليار دولار من البنك الدولى فى شهر مارس، وسنوفر خلال العام الجارى 1.5 مليار دولار لشركات البترول الأجنبية».
وتوقع عامر، انخفاض عجز الميزان التجارى البالغ 20 مليار دولار العام الماضى، بنسبة تتراوح بين 40 و50% العام الجارى، وأن يصل الدين الخارجى إلى 30% من الناتج القومى فى يونيو المقبل، والبالغ حاليا نحو 60 مليار دولار، مشيراً إلى أن البرنامج الإصلاحى الاقتصادى هبط بالنمو الاستهلاكى بنسبة 40%، ويجرى العمل على رفع النمو الاستثمارى، عبر إصلاح هيكل النمو.