الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبدالغفار لوزير الدفاع: عاشت القوات المسلحة درعاً وسيفاً للوطن

عبدالغفار لوزير الدفاع: عاشت القوات المسلحة درعاً وسيفاً للوطن
عبدالغفار لوزير الدفاع: عاشت القوات المسلحة درعاً وسيفاً للوطن




كتب - عمرعلم الدين

يحيا الوطن بتضحية أبنائه، الذين قدموا أرواحهم فداء له، وتخليداً لذكرى شهداء الوطن، تحتفل مصر والقوات المسلحة فى يوم  9 مارس من كل عام بـ «يوم الشهيد»، الذى يوافق ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال حرب الاستنزاف، تكريمًا له ولبطولاته التى جسدت أسمى معانى التضحية، والتى كانت وستظل مبعث فخر واعتزاز لكل المصريين بقواتهم المسلحة على مر التاريخ.
فيما قال اللواء السيد على الغالى، مدير جمعية  المحاربين القدماء وضحايا الحرب، إن اختيار يوم 9 مارس ليكون يوما للشهيد يأتى تأكيدا أن جميع أفراد القوات المسلحة بدءا من القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندى يتمنى الشهادة، إذ ضرب الفريق أول عبدالمنعم رياض، أروع مثال على ذلك، بالرغم من أنه رئيس لأركان حرب القوات المسلحة فى ذلك الوقت، إلا أنه كان دائما فى الصفوف الأمامية تأكيدا أن مكان القادة الحقيقي فى الصفوف الأمامية وسط الجنود الأبطال، الأمر الذى أدى لاستشهاده.
وأضاف: إنه من هنا جاء اختيار 9 مارس من كل عام ليكون يوما تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال واتخذت من استشهاده رمزا وتأكيدًا أن نيل شرف الشهادة يتوق له جميع قادة وضباط وضباط صف وصناع عسكريين وجنود القوات المسلحة، وهذا ما نراه واضحا يوميا من تضحيات أبطال القوات المسلحة بحياتهم فنجدهم يتسابقون على نيل شرف الشهادة والتضحية بحياتهم من أجل أن يحموا وطنهم.
وعن خطة الاحتفال بـ «يوم الشهيد والمحارب القديم» هذا العام،  قال اللواء الغالى: إن التخطيط الجيد والأخذ بالأسباب هو سمة النجاح، وهذا ما تعلمناه بالقوات المسلحة، مشيرا إلى أن  لدى «جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب» خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم فى جميع محافظات الجمهورية، حيث سيقوم القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، والسادة قادة الأفرع الرئيسية، ومدير جمعية المحاربين القدماء وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع أكاليل الزهور على قبر الجندى المجهول فى 9 مارس الجارى.
كما ستتم إقامة شعائر صلاة الجمعة يوم 10 مارس بمسجد المشير طنطاوى بحضور القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، فضلا عن إقامة مهرجان رياضى بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يوم الاثنين 13 مارس الجارى، تتم فيه مباريات ودية فى كرة السلة،ورفع الأثقال، وتنس الطاولة، والعدو بالكراسي المتحركة، (التتابع) بين فرق الجمعية، وتقديم عروض للموسيقات العسكرية.
كما ستتم إقامة معرض فنى للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل خلال المدة من 16 حتى 26 مارس الجارى، وعقد ندوة تثقيفية بمسرح الجلاء بحضور القائد العام ورئيس الأركان، وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، والأم المثالية على مستوى أسر الشهداء.
وأوضح، أنه تم إصدار العدد «53»من مجلة الوفاء التى تصدرها جمعية المحاربين القدامى، وتنظيم زيارة لأسر الشهداء إلى مقابر شهداء الجيشين الثانى، والثالث، فضلا عن تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية فى جميع محافظات الجمهورية، وزيارة مصابي العمليات الإرهابية المقيمين بالمستشفيات العسكرية وفرع الوفاء والأمل، وتنفيذ زيارات لأسر الشهداء وأعضاء الجمعية إلى المزارات والمتاحف العسكرية.
فيما بعث اللواء  مجدى عبدالغفار وزير الداخلية  برقيتى تهنئة للفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد.
وقال عبد الغفار فى برقيته:«بمشاعر يملؤها الفخر والإجلال يطيب لى وهيئة الشرطة بمناسبة الاحتفال «بيوم الشهيد» أن نُعرب لسيادتكم والمجلس الأعلى للقوات المسلحة والقادة والضباط وضباط الصف والجنود عن عميق الاعتزاز والتقدير وصادق الأمنيات بدوام التوفيق والسداد».
وأضاف إن الشهادة قد جمعت كل معانى الإيثار والبذل والسمو والخلود، إذ آثر الشهداء الموت من أجل أن يحيا الوطن ، وبذلوا أرواحهم فداءً لأرواح بنيه، فسمت أسماؤهم لتكتب مع الصديقين والنبيين، وخلدت بطولاتهم صفحات التاريخ، فتحقق وعد رب العباد  لأم البلاد بدماء خير الأجناد.
وأضاف: «عاشت القوات المسلحة درعاً وسيفاً للوطن، وحفظ الله أبطالها ، ورحم شهداءنا الأبرار، وعاشت مصر عزيزة آمنة يحدوها التقدم والرخاء.
كما بعث عبدالغفار برقية تهنئة للفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
وتزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد، تقرر فتح المزارات والمتاحف العسكرية لاستقبال الجماهير مجانًا خلال الفترة من 9 - 15مارس الجارى، وذلك بكل من  بانوراما حرب أكتوبر ومتحف العلمين العسكرى ومتحف بورسعيد الحربي .
يأتى ذلك حرصاً من القوات المسلحة على نشر الوعى والثقافة العسكرية لدى الشباب  وتعريفهم بالبطولات وتضحيات التي يقدمها الشعب المصرى وأبناؤه من رجال القوات المسلحة جيلًا بعد جيل.