الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتشال تمثالين ملكيين فى سوق الخميس بالمطرية

انتشال تمثالين ملكيين فى سوق الخميس بالمطرية
انتشال تمثالين ملكيين فى سوق الخميس بالمطرية




كتب ـ علاء الدين ظاهر

كشف السعيد حلمى رئيس قطاع الآثارالإسلامية بوزارة الآثار تفاصيل واقعة السرقة التى تعرض لها مسجد الإمام الشافعى الأثرى الخميس.
وقال إن المسجد بداخله ٤ مقاصير تضم أضرحة، منها ضريح الإمام الشافعى وضريح الملك الكامل وضريح زوجته الملكة شمس.
وتابع: تعرض ضريح الملك الكامل لسرقة بابه الخشبى وارتفاعه متر وعرضه ٨٠ سم كما تمت أيضا سرقة عناصر زخرفية عبارة عن ١٥عروسة كبيرة و١٠ عرائس صغيرة.
بينما شهد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار أمس الخميس عملية انتشال تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19 اللذين عثرت عليهما البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة سوق الخميس (المطرية) بمنطقة عين شمس الأثرية. وقد تم العثور على التمثالين فى أجزاء فى محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثانى الذى بناه فى رحاب معابد الشمس بمدينة أون القديمة.
وأوضح د.محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار إن البعثة عثرت على الجزء العلوى من تمثال بالحجم الطبيعى للملك سيتى الثانى مصنوع من الحجر الجيرى بطول نحو80 سم، ويتميز بجودة الملامح والتفاصيل. أما التمثال الثانى فمن المرجح أن يكون للملك رمسيس الثانى و هو تمثال مكسور إلى أجزاء كبيرة الحجم من الكوارتزيت، ويبلغ طوله بالقاعدة نحو ثمانية أمتار.  
وأشار د.أيمن عشماوى رئيس الفريق المصرى بالبعثة  أنه جار الآن استكمال أعمال البحث والتنقيب عن باقى أجزاء التمثال للتأكد من هوية صاحبه حيث إن الأجزاء المكتشفة لا يوجد عليها أية نقوش يمكن أن تحدد لمن من الملوك. ولكن اكتشافه أمام بوابة معبد الملك رمسيس الثانى يرجح أنه يعود إليه.
ووصف د.عشماوى هذا الكشف بأنه أحد أهم الاكتشافات الأثرية حيث إنه يدل على العظمة التى كان عليها معبد أون فى العصور القديمة من حيث ضخامة المبنى والتماثيل التى كانت تزينه ودقة النقوش وجمالها. فمعبد أون كان من أكبر المعابد بمصر القديمة، حيث بلغ كبر حجمه ضعف معبد الكرنك بمدينة الأقصر، ولكنه تعرض للتدمير خلال العصور اليونانية الرومانية.