الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الكرنك» يستقبل افتتاح الأقصر الإفريقى ..وتكريم أميتاب باتشان وزوجته

«الكرنك» يستقبل افتتاح الأقصر الإفريقى ..وتكريم أميتاب باتشان وزوجته
«الكرنك» يستقبل افتتاح الأقصر الإفريقى ..وتكريم أميتاب باتشان وزوجته




كتبت - آية رفعت

 

أعلنت إدارة الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن حصولها على التأكيد بالموافقة النهائية من النجم الهندى أميتاب باتشان، وذلك لحضوره كضيف شرف المهرجان وليتم تكريمه ضمن الفعاليات.
وقد رد رئيس المهرجان سيد فؤاد على التساؤلات التى أثيرت مؤخرا حول كيفية استضافة نجم من آسيا والمهرجان يختص بدول القارة الإفريقية فقط، حيث قال إن باتشان يعتبر الأيقونة للسينما الهندية فى القارة السمراء حيث إنه النجم البوليودى الأشهر بين مختلف الشعوب الإفريقية، خاصة أن الأجيال بمختلف ثقافاتها تربت ونشأت على أفلام باتشان وتمت دراستها كعامل مؤثرة فى السينما الهندية.
كما أضاف فؤاد: إن هذا العام تحتفل دولة الهند بالعيد الـ70 لاستقلالها وهو نفس العمر احتفالا بعلاقات التعاون بين مصر والهند، حيث قال إنه كان من ضمن السينمائيين الذين نشأوا على أفلام باتشان.. مؤكدًا أنه قام بدراسة أفلامه فى معهد السينما لما بها من جماليات وعمل فنى متقن.
ومن جانبها، قالت عزة الحسينى مديرة المهرجان: إن الاتصال بالنجم العالمى دام لمدة 4 أشهر حيث وافق بشكل مبدئى ولكنهم قرروا عدم الإعلان إلا بعد حصولهم على موافقة بخطاب مكتوب بخط يده يرحب بالقدوم للأقصر فى أول زيارة له، معبرا عن حبه لمصر وأنه يحب زيارتها بشكل دائم.
وأضافت الحسينى: إن باتشان سوف يحضر للمهرجان فى الثلاثة أيام الأخيرة حيث سيتم تكريمه فى الختام بينما سيتم تكريم زوجته الفنانة جايا باتشان فى عيد الأم لدورها البارع كأم وكفنانة بجانب القديرة رجاء الجداوى ومجموعة من سيدات الصعيد.
ومن جانب آخر، قال سانجاى باتاتشاريا سفير دولة الهند بمصر إن هذه الزيارة تعتبر الأولى لباتشان لمدينة الأقصر والتى يعتبرها السفير نفسه الأقرب إلى قلبه.. مؤكدًا أن حب المصريين لباتشان يشعر به ويقدره وأن هذه الزيارة ستدعم فى تنشيط السياحة. وأضاف إنه يتمنى أن يزيد التعاون بين دولتى مصر والهند بشكل كبير خاصة أن علاقات الشعبين وثقافتهما متقاربة إلى حد كبير متمنيا أن يتم إنتاج فيلم مشترك بين البلدين بدلا من الاكتفاء بتصوير الأفلام الهندية بالقاهرة والعكس.
يذكر أن هذه الدورة ستحمل اسم النجم الراحل محمود عبد العزيز ومهداة لتحية كاريوكا والمخرجة التونسية كلثوم برناز، ويشارك بها 126 فيلما فى المسابقات والفعاليات المختلفة. ومنها 2 من مصر مشاركين بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهما «مولانا» للمخرج مجدى أحمد على و«على معزة وإبراهيم» لشريف البنداري.
وسيتم تكريم عدد كبير من النجوم لهذا العام وهم الفنانة نيللى كريم والقدير محمد مفتاح والمخرج الكبير يسرى نصر الله والموريتانى عبدالرحمن سيساكو والمخرج مويزا ناناجورا من دولة الكونغو واسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا من مصر والمخرجة والفنانة كلثوم برناز من تونس، وذلك بحفل الافتتاح الذى سيقام بمعبد الكرنك من إخراج د. خالد جلال.