الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية: ارتفاع سعر طن القمح إلى 3600 جنيه

المالية: ارتفاع سعر طن القمح إلى 3600 جنيه
المالية: ارتفاع سعر طن القمح إلى 3600 جنيه




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن بدء توفير الاعتمادات المالية الخاصة بموسم استلام القمح من المزارعين بعد أن حددت وزارة التموين رفع أسعار توريد القمح وفقا للنقاوة وتتراوح بين 555و575 جنيها للإردب مقابل 420 جنيها العام الماضى.
وقالت المصادر لـ«روزاليوسف» إنه لا يوجد اعتماد مالى محدد لعمليات التوريد حيث سيتم تعزيز هيئة السلع التموينية بدفعات مالية تبعا لكميات التوريد.
ولفتت المصادر أن طن القمح ارتفع سعره تبعا لارتفاع سعر توريد القمح ليسجل 3600 جنيه مقابل 2800 جنيه.
وأكدت المصادر أنه من المتوقع أن تصل الاعتمادات لأكثر من 3 مليارات جنيه بسبب توقعات ارتفاع عمليات التوريد.
وفى سياق متصل أكدت مصادر مسئولة على تشديد رئيس مجلس الوزراء على عدم تسريب أى أرقام تتعلق بالموازنة الجديدة قبل نهاية الأسبوع الجارى لحين اكتمال الصورة النهائية لها خوفا على أى تأثيرات تتعلق بالمفاوضات مع مؤسسات عالمية بما فى ذلك صندوق النقد الدولى.
وكانت «روزاليوسف» قد نشرت استحواذ الموازنة على أكبر حجم تاريخى حيث ستقترب من 1.2تريليون جنيه فيما ستسجل الأجور نحو 236 مليار جنيه والدعم سيتخطى الـ250 مليار جنيه وسيقترب دعم الطاقة رغم تحريك الأسعار من 80 مليار جنيه.
وقالت المصادر إن معدل الاقتراض ارتفع بصورة كبيرة العام المالى الحالى حيث كان متوقعًا أن يتم اقتراض 292مليار جنيه إلا أنه تحت ضغط تراجع الإيرادات وارتفاع أسعار الفائدة ارتفع حجم الاقتراض لأكثر من 310 مليارات جنيه ومتوقع ارتفاعه بصورة أكبر مع الربع الأخير من العام المالى الحالى.
وأشارت المصادر إلى أن وزارة المالية تعمل على زيادة الإيرادات العامة للدولة وسيتم توجيه جزء منها إلى برنامج المساعدات الاجتماعية وإقرار مساعدات جديدة للتخفيف من التضخم على المواطنين.