الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البحيرى» أقرب المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذى لـ«المصرية للاتصالات»

«البحيرى» أقرب المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذى لـ«المصرية للاتصالات»
«البحيرى» أقرب المرشحين لمنصب الرئيس التنفيذى لـ«المصرية للاتصالات»




كتب - هانى الروبى

الفترة الصعبة التى تمر بها البلاد تلزمه أن يكون دقيقًا جدًا فى اختياراته ولايمكن له أن يختار أحدًا ليتولى أى منصب إلا بعد اختباره، يعتبر نفسه هو المسؤل الأول عن قطاع الاتصالات ومستعد للحساب عن كل قراراته، إنه المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فالمرحلة الصعبة الحالية التى يمر بها الوطن تجعله يضع آلية احترافية لاختيار الشخصية المناسبة لتتولى أى منصب خاصة حينما يكون منصبًا مثل منصب الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات التى تمتلك الدولة نسبة 80% منها، مما يعنى أنه ليس هناك خيارات بل إن المرحلة القادمة تتطلب شخصا بعينه لابد أن تكون لديه قدرات وإمكانيات محددة تجعله هو الأوحد لهذا المنصب.

فالمرحلة المقبلة تتطلب قدرات وإمكانيات وخبرات كبيرة جدا ليس فقط بقطاع الاتصالات بل بقطاع المحمول أيضا أى لابد أن يكون شخصية متعددة الوظائف ليكون قادرًا على المنافسة بين شركات عالمية تعمل فى السوق المحلية منذ أكثر من 15عامًا مثل «أورنج مصر للاتصالات» و«فودافون مصر» وكذلك «اتصالات – مصر».
إن الجمعية العمومية للشركة ستعقد يوم الخميس 26 مارس لعرض نتائج أعمال الشركة عن العام المالى المنتهى 31 ديسمبر 2016 والإعلان عن القوائم المالية المجمعة وحجم الإيرادات والأرباح لعام 2016.
وأكد مصدر مسئول بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن حدوث تغييرات فى الإدارة التنفيذية وتغيير الرئيس التنفيذى المهندس تامر جاد الله وارد بعد قرار الشركة تأجيل تقديم خدمات التليفون المحمول فى السوق المحلية خلال مارس الجارى بعد موافقة الجمعية العمومية للشركة.. وبين المصدر أنه لابد من توافر شروط معينة فى أى شخصية سوف تتولى منصب الرئيس التنفيذى بشركة كبيرة مثل الشركة المصرية للاتصالات فلابد أولا من أن تكون لهذه الشخصية خبرات طويلة فى شغل مناصب فى الإدارات العليا بشركات عالمية ويفضل أن تكون هذه الشركات تعمل فى مجال المحمول.
ولابد من اختيار شخصية تكون لديها حنكة إدارية عالية تقدر أن تتعامل مع القدرات المختلفة بالمصرية للاتصالات وقاعدة العمال الرهيبة الموجودة بالشركة المصرية للاتصالات خاصة أن الشركة بها نسبة بطالة مقنعة كبيرة.
وأضاف أنه لابد من امتلاكه أيضا حنكة سياسية ويكون قادرًا على التعامل مع الشركات ويمتلك مصداقية عالية مع الشركات الأخرى أيضا.
وكشف المصدر أنه يعتقد البعض أن مرتبات الشركة المصرية للاتصالات ليست كبيرة هذا غير صحيح لأن مرتبات الإدارة التنفيذية بالمصرية للاتصالات أعلى من مثيلتها بشركات الاتصالات الأخرى بما فيها الشركات الموجودة بدول الخليج.
وفجر المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن أقرب الأشخاص المرشحين بقوة لتولى منصب الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات خلال  الفترة المقبلة هو المهندس أحمد البحيرى عضو مجلس إدارة الشركة حاليا والذى كان يعمل فى الماضى بشركة موبينيل قبل تغيير اسمها إلى شركة «اورنج مصر للاتصالات».
وأوضح المصدر أن ترشيح البحيرى من قبل المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرجع لاسباب مختلفة أهمها ثقته الكبيرة فيه والتى نتج عنها محاولات القاضى المستمرة للدفع به فى أكثر من مرة أولها محاولة الدفع به لتولى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ثانيا تعيينه عضو مجلس إدارة حاليًا بالشركة المصرية للاتصالات وأخيرا تم تكليفه بإدارة ملف المحمول بالشركة المصرية للاتصالات ولايمكن للوزير أن يوافق على أى قرار يخص الشركة المصرية للاتصالات دون الرجوع إليه.
وقررت الشركة المصرية للاتصالات، الإعلان عن القوائم المالية المجمعة والمستقلة عن السنة المالية المنتهية فى نهاية ديسمبر لعام 2016، وفقا لمعايير المحاسبة المصرية، وذلك يوم الاثنين الموافق 13 مارس قبل جلسة تداول يوم الاثنين بالبورصة المصرية وبورصة لندن.
وكان مصدر مسئول بالشركة المصرية للاتصالات قد أكد فى وقت سابق انتهاء جميع الاتفاقيات الفنية والتجارية مع شركة «أورنج مصر للاتصالات».. وأكد المصدر الذى رفض ذكر اسمه أن الاتفاقيات الفنية قد انتهت بنجاح مع شركات المحمول الثلاثة  «اورنج مصر» و«فودافون» و«اتصالات-مصر» مؤكدا قرب انتهاء الاتفاقيات التجارية مع شركة أورنج مصر متوقعا توقيع جميع الاتفاقيات معها قبل نهاية شهر مارس الحالى.
وأوضح المصدر أن الشركة المصرية للاتصالات تسير فى خطط تركيب محطات وأبراج المحمول رافضا الإفصاح عن عدد المحطات والأبراج التى تم تركيبها حتى الآن والتى سيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالى.
مبينا أنه سيتم الإفصاح عن جميع البيانات والخطط والاستراتيجيات خلال نصف شهر مارس الحالى رافضا الإفصاح عن حجم الاستثمارات التى سيتم ضخها فى تركيب أبراج محطات المحمول .. أما عن موقف بعض شركات المحمول الرافض لتشغيل خدمات الـ2G  والـ3G  لأن الترددات الحالية لديهم لن تتحمل أى شبكات إضافية وخوفا على تأثير ذلك على جودة الخدمات المقدمة للعملاء.
قال إن شركة أورنج مصر سيتم التوقيع معها وسوف نبدأ إطلاق الخدمة قريبا وننتظر الرخصة خلال شهر سبتمبر والترددات سوف نحصل عليها خلال شهر يونيو.. مؤكدا أنه قبل شهر سبتمبر سنكون جاهزين خلال نهاية الربع الثالث لإطلاق الخدمة مضيفا أنه سيتم إطلاق خدمات الـ 2G  والـ3G  بجميع أنحاء الجمهورية أما خدمات الـ4G فسيتم إطلاقها فى أماكن بعينها ثم بعد ذلك سيتم تشغيلها تباعا فى الأماكن الأخرى.
وكانت الشركة المصرية للاتصالات قد وقعت رخصة تشغيل الجيل الرابع للمحمول، يوم الأربعاء31 أغسطس عام 2016، بمقر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، حيث وقع الاتفاقية المهندس تامر جاد الله الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، والمهندس مصطفى عبدالواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز، كما سددت الشركة الشيكات الخاصة بأغلب قيمة الترخيص.