الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليمين الفرنسى يعتذر لنشر كاريكاتير «معاد للسامية»

اليمين الفرنسى يعتذر لنشر كاريكاتير «معاد للسامية»
اليمين الفرنسى يعتذر لنشر كاريكاتير «معاد للسامية»




باريس – وكالات الأنباء

ندد مرشح اليمين الفرنسى إلى الانتخابات الرئاسية فرنسوا فيون بنشر حزبه «الجمهوريين» كاريكاتيراً «معادياً للسامية»، يظهر فيه منافسه مرشح الوسط إيمانويل ماكرون بالصورة النمطية للمصرفى اليهودى.
وكان الحزب اليمينى نشر الجمعة هذا الكاريكاتير فى تغريدة على حسابه فى موقع تويتر، إلا أنه ما لبث أن أزاله مساء اليوم نفسه، وقدم اعتذاراً عن هذا الخطأ.
والكاريكاتير المثير للجدل وعنوانه «الحقيقة على المجرّة ماكرون»، يستعير الصورة النمطية للمصرفى اليهودى ليصور مرشح الوسط بأنف معقوف مرتديا بزة رسمية وربطة عنق ومعتمراً قبعة القندس الدائرية الطويلة، ويحمل بيساره سيجاراً وبيمينه منجلاً أحمر، ويتوسط هذا الرسم صور 12 شخصية من اليسار والوسط أعلنت تأييدها لماكرون.
وندد المتحدث باسم ماكرون بنجامين غريفو بالكاريكاتير، معتبراً إياه «مقلقاً للغاية لأنه مستقى من الخيال المعادى للسامية». وأظهر استطلاع للرأى أن ماكرون، الذى يقول إنه سياسى لا ينتمى «لا إلى اليمين ولا إلى اليسار»، سيحل أولاً فى الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية المقررة فى 23 إبريل المقبل متقدماً بفارق طفيف على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، ما يضع فيون فى المركز الثالث بعدما اهتز موقعه جراء فضيحة الوظائف الوهمية المفترضة لزوجته بينيلوب واثنين من أولاده.