صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

المرصد: ارتفاع ضحايا تفجير دمشق إلى 74 قتيلًا

13 مارس 2017



عواصم العالم – وكالات الأنباء

أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان إن عدد قتلى تفجير مزدوج استهدف زواراً شيعة فى دمشق ارتفع إلى 74 قتيلاً. ومعظم القتلى فى الهجوم الذى وقع السبت عراقيون شيعة كانوا فى طريقهم لزيارة مقبرة قرب الحى القديم بدمشق.
ولم تعلن أى جهة مسئوليتها. وقال تليفزيون المنار التابع لجماعة حزب الله اللبنانية إن «الهجوم نفذه انتحاريان».ويدعم مقاتلون شيعة من بلدان مثل العراق وأفغانستان ولبنان الرئيس السورى بشار الأسد.
كما ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان أمس أنه «من المنتظر أن يجرى اليوم الاثنين، اتفاق بين النظام السورى والقائمين من فصائل المعارضة على حى الوعر بوساطة روسية.
وأشار المرصد إلى أن «الطرفين توصلا لتوافق حول بنود تضمنت بدء الخروج لأول دفعة بعد أسبوع، لمن يرغب بمغادرة الحى، ويتم التوجه إلى ريف حمص الشمالى أو إدلب أو منطقة جرابلس، وفتح المعابر للدخول والخروج إلى حى الوعر، على أن تجرى تشكيل لجان تشرف على عملية الخروج وتهيئتها».
وكانت لقاءات جرت بين لجنة التفاوض فى حى الوعر وبين سلطات النظام بوساطة روسية، انتهت بالتوصل لاتفاق حول بنود مشتركة، بعد أكثر من شهر من القصف العنيف والمكثف على الحى، من قبل قوات النظام والميليشيات الموالية له بالرشاشات والقذائف المدفعية وقذائف الهاون والدبابات وصواريخ يعتقد أنها من نوع أرض- أرض، وغارات من طائرات النظام الحربية، والتى خلفت أكثر من 250 قتيلاً وجريحاً، وسط نقص حاد فى الكوادر الطبية والاختصاصات، إضافة لانعدام الأدوية المعدات الطبية. من جانبه، أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أن تركيا والولايات المتحدة وروسيا والتحالف الدولى تستطيع أن تعمل بشكل مشترك فى عمليات ضد تنظيم داعش فى سوريا.
وأوضح أردوغان فى تصريح صحفى: «نحن نعتقد أننا نستطيع أن نعمل بشكل مشترك فى عمليات ضد تنظيم «داعش» فى سوريا بما فيها فى الرقة. ومن الممكن تشكيل قاعدة لهذا النوع من التعاون فى إطار عمل رؤساء أركان تركيا، والولايات المتحدة، وروسيا».
وقال: «بمشاركة التحالف الدولى وروسيا فى عملية تحرير منبج، من الممكن تطهير هذه المنطقة من وحدات حزب الاتحاد الديمقراطى، ووحدات حماية الشعب الكردية».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
أسورة تصعق مرتديها عند تناول الوجبات السريعة
كراكيب
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد

Facebook twitter rss