الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: نظامان لتطوير منظومة التعليم فى مصر بمشاركة جميع أطراف المجتمع

التعليم: نظامان لتطوير منظومة التعليم فى مصر بمشاركة جميع أطراف المجتمع
التعليم: نظامان لتطوير منظومة التعليم فى مصر بمشاركة جميع أطراف المجتمع




كتبت - مينرفا سعد

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن الوزارة بصدد العمل فى نظامين جدد لمرحلة التعليم ما قبل الجامعى، موضحًا أن هناك مجموعات عمل داخل الوزارة تعمل على هذه الانظمة الجديدة بالتوازى بهدف سرعة الانتاج ليشعر بها المواطن.
وأشار الى أن النظام الاول هو محاولة لاجراء بعض التعديلات على النظام  التعليمى الحالى لمحاولة رفع العبء عن الاسرة المصرية حيث يتم بحث تخفيف الكثير من المناهج وتغير شكل الامتحان تدريجيا ليقيس الفهم أكثر من الحفظ والتلقين، موضحا أن العديد من هذه الاجراءات سيكون على أرض الواقع خلال بداية العام الدراسى الجديد.
وأوضح أنه سيتم مشاركة المجتمع بأكمله فى تطوير النظام الحالى لمنظومة التعليم من جميع الفئات من أولياء الأمور، والمعلمين، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدنى، مؤكدًا على عدم اتخاذ أى قرار يخص المنظومة التعليمية بدون مشاركة هذه الأطراف.
قال شوقى إن من أهم اولوياته هو العمل على جذب التلاميذ إلى المدارس مرة أخرى عن طريق الانشطة المدرسية  وعودة متعه التعليم لديهم، وأن تكون المدرسة المكان المحبب لهمحتى اذا كان هذا على حساب كمية المعلومات التى يحصل عليها الطالب.
وأوضح شوقى أن النظام الثانى والذى يطبق على طلاب رياض الاطفال 2018 ويصعد تدريجيا ليصل حتى الثانوية العامة مختلف تماما عن النظام الحالى حيث يعتمد كليا  على المهارات الأساسية للتعلم، من حيث المحتوى، أو التفكير، أو القدرة على تحليل المشاكل، أو التعبير عن الرأى مؤكدا أن النظام الجديد قادر على خلق مواطن مصرى قادر على المنافسة فى الاسواق العالمية وقادر على تغير مهنتة عدة مرت لكونه يمتلك من الامكانيات ما يؤهله للدراسة والعمل طول الحياة.
وأشار شوقى أن النظام الجديد يعمل على إيجاد طفل مبدع قادر على التفكير وحل الازمات ويمتلك مقومات الانتماء الوطنى والاخلاق الحميدة فى جميع تعاملاته، موضحا أن هدف النظام الجديد ليس هو تلقين المعلومات حيث أن مصادر المعرفة أصبحت متنوعة جدا وفى متناول اليد على جميع الاجهزة الحديثة ولكن سيكون الهدف هو بناء عقل نقدى لديه القدرة على تحليل هذه المعلومات وتعظيم الاستفادة منها.