السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتهاء فعاليات سيمبوزيوم أسوان الدولى للنحت

انتهاء فعاليات سيمبوزيوم أسوان الدولى للنحت
انتهاء فعاليات سيمبوزيوم أسوان الدولى للنحت




كتبت – سوزى شكرى


شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، واللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، ختام فعاليات الدورة الـ22 من سيمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت، والذى نظمة قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.أحمد عواض، وبحضور الفنان آدم حنين مؤسس ورئيس شرف السمبوزيوم، الفنان ناجى فريد قوميسيرعام السمبوزيوم.
وأعرب وزير الثقافة عن فخره بأعمال السمبوزيوم لهذه الدورة، وهذا العدد من الفنانين المصريين والأجانب، ومشاركة الشباب والفتيات من مصر، مشيرا إلى أن مشاركة الفتيات فى فن النحت تدعو للفخر، فالنحت فن مصرى أصيل، وأكد على ضرورة أن نعيد لهذا الفن رونقة، متمنيا أن يتضاعف عدد الشباب فى الدورات القادمة وأن نمنحهم فرص أكبر، وشدد على ضرورة أن تعطى الفتاة المصرية فرصتها، فهن الوجه المضئ لهذه الحضارة وهذا الوطن.
 وأشار وزير الثقافة إلى ضرورة أن توزع هذه التماثيل على ميادين مصر، وأن نواجه القبح بالجمال والفن.
وقال محافظ أسوان، إن احتفال اليوم بختام الدورة الـ 22 من سمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت، يجسد اهتمام الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة بالإبداع الفني، ويؤصل لفن النحت على الجرانيت، لإثراء الحياة الفنية والثقافية لمصر، وأضاف أن المحافظة حرصت على تقديم أوجه الدعم للسمبوزيوم، من خلال تخصيص أجمل بقعة على أرض أسوان ليصبح هذا الصرح مزارا سياحيا عالميا، وتشكل بانوراما فنية وحضارية سياحية، لتصبح أسوان قبلة المهرجانات لتعود كما كانت منبع لتلاقى الحضارات ومقصدا للسياحة.
وقال الدكتور أحمد عواض، إن قطاع صندوق التنمية الثقافية مستمر فى دعم سمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت تحت رعاية وزارة الثقافة ، مقدما الشكر للواء مجدى حجازى محافظ أسوان على تقديمه الدعم لإنجاح هذه الدورة وأضاف عواض أن هذه الدورة من السيمبوزيوم كانت دورة ثرية، تركت إبداعا نحتيا عظيما يضاف إلى قائمة الإبداعات فى أهم متحف مفتوح فى العالم لفن النحت، مضيفا أن هذا المتحف يجاور معابد الفراعنة العظام فى امتداد تارخى وتمازج جغرافى مع حقب زمنية شهدت أوج وأعظم العمارة التى أبدعها الفراعنة.
كان وزير الثقافة ومرافقوه قد تفقدوا نتاج أعمال الدورة الـ 22 من سبمبوزيوم أسوان الدولى لفن النحت، كما تفقدوا المتحف المفتوح، والذى يضم أعمال الدورات السابقة من السمبوزيوم.
كما قام وزير الثقافة، ومحافظ أسوان، والدكتور أحمد عواض، والفنان أدم حنين، والفنان ناجى فريد ، بتوزيع شهادات التقديرعلى الفنانين المشاركين، وهم خوسية كارلوس ميلان «إسبانيا»، فاليريان جيكيا «جورجيا»، كلاوس هنسيكر «ألمانيا»، ليو يانج «الصين»، هيرويوكى اساكاوا «اليابان» ، ومن الفنانين المصريين تريز انطوان لويس، ريم اسامة، على سعد الله علي، ماجد ميخائيل، ومن ورشة العمل الفنانون الشيماء درويش، أحمد مجدي، تامر رجب، عبد المجيد اسماعيل، علا موسي، شروق هلال. وشهادة تقدير لفندق السمبوزيوم وتسلمها نادر رياض مدير عام الفندق، وميدالية باسم محافظة أسوان للفنان آدم حنين.
وفى نهاية فعاليات الختام شهد الحضور عرضا فنيا لفرقتى أسوان وادى كركر للفنون الشعبية.