الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحيفة تركية: أردوغان على خطى الخلفاء العثمانيين

صحيفة تركية: أردوغان على خطى الخلفاء العثمانيين
صحيفة تركية: أردوغان على خطى الخلفاء العثمانيين




ترجمة – داليا طه

أكدت صحيفة «حريت ديلى نيوز» أن الاستفتاء على الدستور التركى الشهر المقبل سيجعل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أكثر توحشا مما كان عليه، لأن التعديل، سيمنحه صلاحيات واسعة تتفوق على صلاحيات البرلمان، والسلطة القضائية، ومختلف مؤسسات الدولة وتشابه تلك التى كانت لدى سلاطين الخلافة العثمانية.
وقالت، إن تغيير الدستور سيوحد مكتب رئيس الحكومة، ورئيس الدولة فى شخص أردوغان، وسوف يعدل الدستور بحيث يسمح ﻷردوغان بالبقاء فى السلطة لفترات طويلة تمتد حتى 2029.
وأوضحت أن تلك التغيرات بالنسبة للعديد من المراقبين الغربيين هى أحدث خطوة فى العودة إلى نوع من «التسلط»، الذى يعتبر العامل المشترك بين العديد من بلدان الشرق الأوسط، وأجزاء كثيرة من العالم.
 كما وصفت الصحيفة أن ما يحدث يعد مرحلة مبكرة من الاستبداد ذوى التوجهات الفكرية الإسلامية فى تاريخ البلاد، وذلك يأتى بعد عصر الديمقراطية الموالية للغرب فى فترة مبكرة من حكم أردوغان مما يعنى انقلابا على مؤسس تركيا الحديثة العلمانى «مصطفى كمال أتاتورك».
علاوة على ذلك، فإن أردوغان بهذه الطريقة يستمد الكثير من الإلهام من آخر حكام الإمبراطورية العثمانية عبد الحميد الثانى، الذى حكم لأكثر من ثلاثين عاما أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين.