الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ماليزيا: المحادثات مستمرة مع كوريا الشمالية لإعادة تسعة مواطنين

ماليزيا: المحادثات مستمرة مع كوريا الشمالية لإعادة تسعة مواطنين
ماليزيا: المحادثات مستمرة مع كوريا الشمالية لإعادة تسعة مواطنين




كوالالمبور - وكالات الأنباء


قالت ماليزيا إن محادثات تجرى أمس من أجل إطلاق سراح تسعة من مواطنيها تقطعت بهم السبل فى كوريا الشمالية بسبب حظر سفر فى حين يحاول وزير دفاعها تخفيف حدة قلق الرأى العام من مخاطر إغضاب دولة مسلحة نوويا ويصعب التنبؤ بردود فعلها.
وتوترت العلاقات التى كانت ودية بين البلدين فى أعقاب تحقيق فى اغتيال كيم جونج نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون فى كوالالمبور الشهر الماضى.. وبدافع من الغضب من تحديد الشرطة الماليزية لمشتبه بهم من كوريا الشمالية وطلبها استجواب آخرين منهم دبلوماسى يعمل بالسفارة فى كوالالمبور فرضت بيونجيانج حظر سفر على الماليزيين الذين يحاولون مغادرة البلاد مما دفع ماليزيا للرد بإجراء مماثل.. وطردت ماليزيا كذلك سفير كوريا الشمالية لكن فى محاولة لتهدئة الأمور قال رئيس الوزراء نجيب عبدالرزاق الأسبوع الماضى إن العلاقات مع بيونجيانج لن تقطع وإن المحادثات جارية الآن بين الحكومتين لتسوية الأمور.
وبالنسبة لماليزيا الأولوية هى تأمين عودة ثلاثة دبلوماسيين وأفراد أسرهم وعددهم ستة ما زالوا فى بيونجيانج.
وقال أحمد زاهد حميدى نائب رئيس الوزراء للصحفيين «المفاوضات مع الكوريين الشماليين جارية».. وأضاف «أولويتنا الأساسية هى سلامة تسعة ماليزيين موجودين فى بيونجيانج».. وقالت الشرطة الماليزية إن غاز الأعصاب فى.إكس شديد السمية المدرج على قوائم الأمم المتحدة باعتباره من أسلحة الدمار الشامل استخدم فى قتل كيم جونج نام الذى كان يعيش فى منفاه فى مكاو وكان ينتقد حكم أسرته لكوريا الشمالية.
واتهمت الشرطة الماليزية امرأتين إحداهما إندونيسية والأخرى فيتنامية بالقتل وحددت ثمانية كوريين شماليين تريد استجوابهم. ويعتقد أن ثلاثة منهم يختبئون فى سفارة كوريا الشمالية فى كوالالمبور.
من ناحية أخرى لم يتقدم أحد من أسرة القتيل لاستلام جثمانه الذى تريد كوريا الشمالية إعادته إليها.
وقال وزير الصحة سوبرامانيام ساثاسيفام للصحفيين ردا على سؤال عن متى وكيف ستسلم ماليزيا الجثمان «نعطى أنفسنا مهلة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لحل هذه المسألة.. فى سياق آخر أعلنت الشرطة الماليزية، أمس، أنها اعتقلت 7 أشخاص بينهم 5 فلبينيين للاشتباه فى صلتهم بتنظيم داعش.. وقال المفتش العام للشرطة، خالد أبوبكر، فى بيان إن معظم الاعتقالات تمت خلال عملية فى ولاية صباح بجزيرة بورنيو هذا الشهر.. وأوضح خالد إن فلبينيا يحمل إقامة دائمة فى ماليزيا اعتقل للاشتباه فى جمع أموال وتحويلها إلى ماليزيين انضما لداعش فى جنوب الفلبين.
وأضاف أن فلبينيا وفلبينية اعتقلا لقيامهما بتهريب 3 من متشددى داعش من ماليزيا وإندونيسيا إلى جنوب الفلبين عبر ولاية صباح.. وقال خالد إن الماليزى اعتقل فى مطار كوالالمبور الدولى، الأحد، بعد ترحيله من تركيا،. وسافر الماليزى إلى إسطنبول فى أكتوبر بهدف دخول سوريا.
وماليزيا فى حالة تأهب منذ شن مسلحون على صلة بالتنظيم المتشدد هجمات عدة فى العاصمة الإندونيسية جاكرتا فى يناير 2016.. واعتقلت ماليزيا أكثر من 250 شخصا بين 2013 و2106 للاشتباه فى قيامهم بأنشطة متشددة على صلة بداعش.