الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تستدعى مبعوثاً هولندياً للشكوى من تصرفات شرطة روتردام

تركيا تستدعى مبعوثاً هولندياً للشكوى من تصرفات شرطة روتردام
تركيا تستدعى مبعوثاً هولندياً للشكوى من تصرفات شرطة روتردام




أنقرة - وكالات الأنباء


قالت مصادر بوزارة الخارجية التركية إنها استدعت مبعوثا دبلوماسيا هولنديا فى أنقرة أمس للشكوى من تصرفات شرطة مدينة روتردام ضد محتجين أتراك مطلع الأسبوع.
وأضافت أن الخارجية التركية ذكرت فى مذكرة دبلوماسية أن تدخل الشرطة كان غير متناسب ودعت إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد سوء تصرف الشرطة.
وكانت الشرطة الهولندية، قد استخدمت الكلاب ومدافع المياه لتفريق مئات المحتجين الذين لوحوا بالأعلام التركية خارج القنصلية التركية فى روتردام.
فى سياق متصل أعلنت الحكومة الألمانية، أمس، أنه لن يسمح بالمرور الحر للسياسيين الأتراك فى المستقبل، وذلك بعد الخلافات الدبلوماسية بين تركيا وألمانيا وهولندا.
وقال وزير دائرة المستشارية الألمانية، بيتر ألتماير، إنه بينما لم تقف الحكومة الألمانية أمام حملة السياسيين الأتراك، فإن هذا لا يعنى إعطاء «ضوء أخضر» للمرور الحر فى المستقبل.
وألغت بلديات ألمانية مسيرات عدة كان وزراء أتراك يخططون للمشاركة فيها لدعم استفتاء يمنح الرئيس التركى مزيدا من الصلاحيات.
واتهم الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، ألمانيا بالقيام «بممارسات نازية»، ومنعت الحكومة الهولندية مشاركة وزيرين تركيين فى مسيرات مؤيدة للاستفتاء.
وأضاف ألتماير لإذاعة «إنفوراديو»، أمس: «حتى الآن، فى السنوات الستين الماضية من تاريخنا، قمنا مرارا بحظر دخول مسئولى دول مثل، الاتحاد السوفيتى والصين وغيرها، خلال الحرب الباردة. هذا ليس ضوءًا أخضر للمرور فى المستقبل».