الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«استشارى صدرية» يحذر من إقامة تجمع سكنى بمحيط مصنعا أسمنت أسيوط

«استشارى صدرية» يحذر من إقامة تجمع سكنى بمحيط مصنعا أسمنت أسيوط
«استشارى صدرية» يحذر من إقامة تجمع سكنى بمحيط مصنعا أسمنت أسيوط




كشف تقرير صادر مؤخرًا عن وزارة البيئة عن إصابة 45% من سكان القليوبية بأمراض الصدر والسرطان؛ لوقوع معظم المصانع بالمحافظة، خاصة بمناطق مسطرد والخصوص وشبرا والخانكة وأبو زعبل.
 وفى غضون ذلك يحذر الدكتور محمد نصر استشارى الأمراض الصدرية من تفشى نفس الازمة فى محافظة اسيوط خاصة فى ظل اتجاه المحافظة لاقامة تجمع سكنى جديد على مساحة 773 فدانا بين شركة تكرير بترول أسيوط ومزرعة مصنع الأسمنت، وذلك بزمام منطقة بنى غالب بمركز أسيوط.
وأوضح:  المصانع والأتربة التى تتصاعد منها كفيلة بالتسبب فى تشوه الأجنة وإجهاض الحوامل، كما تسبب أمراضًا صدرية لا حصر لها من سرطان الرئة والسدة الرئوية وسرطان الغشاء البلورى للرئة والضعف الجنسى للرجال وتدمر خلايا المخ بسبب الرصاص المنبعث من تلك المصانع.
 وأضاف أن المخاطر التى تلحق بالسكان المجاورين لتلك المناطق الصناعية كفيلة بأن تكون السبب الأساسى فى وفاتهم وذلك لأن الكم الكبير المنبعث من سموم تلك المصانع والتى تؤثر على الطفل الصغير والكبير على حد سواء وتسبب أمراض الصدر وغيرها عبر الهواء ولا يمكنا الاستغناء عنه لأنه يحمل الاكسجين إلى الرئتين ومنها إلى كل أعضاء الجسم المختلفة إضافة إلى أمراض البهاق التى تنتشر بشكل كبير.