الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إخوان إصلاحيون».. شهادات عن حركة الإصلاح داخل «الجماعة»





أصدر المهندس هيثم أبوخليل، آخر القيادات المنشقة حديثا عن جماعة الإخوان المسلمين، كتابه «إخوان إصلاحيون»، عن دار «دون» للنشر والتوزيع، وثق فيه بالشهادات والوقائع والأحداث تاريخ حركة الإصلاح الداخلية فى جماعة الإخوان المسلمين، ودور تيار «القطبين» فى الجماعة، ذلك التيار الذى يتزعمه المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة، فى وأد تلك الحركة، والانتصار للتنظيم على حساب أى مبادئ، مما يضع الكتاب موضع المفسر للأحداث الراهنة فى مصر، التى تصب فى اتهام الجماعة بمحاولة احتكار السلطة فى مصر، وهو ما أكده القيادى السابق والمنشق ايضا عن الجماعة كمال الهلباوى وأحد رواد الإصلاح بالجماعة، الذى شارك بتقديم الكتاب مع الأستاذ مختار نوح، قائلا: هذه الوثيقة الغالية بها إضاءات وإيضاحات وشيء من تاريخ معاصر، من «أخ» عاصر الأحداث وشارك فيها مشاركة فعالة، وهو يروى ما رآه نافعاً لمصر وللحركة فى إطار الاسلام العظيم.

هيثم أبو خليل هو نموذج للتيار المستنير الإصلاحى داخل الجماعة، أحد الذين حاولوا إصلاح التنظيم داخلياً كثيراً، ويعتبر أبو خليل ورفاقه من الإصلاحيين امتدادا للحركة الوسطية الإسلامية التى خرج منها كيانات متعددة مثل «حزب الوسط» وحزب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح «مصر القوية»، والعديد من قيادات الحركة الإسلامية الوسطية فى مصر.

كما سجلت دار «دوّن» تقديما آخرا للكتاب جاء به: بين يديك أوراق تنشر لأول مرة، توثيق وشهادات من داخل جماعة الإخوان المسلمين، ظل التنظيم متحفظاً على عدم خروجها للنور  .. ليس ذلك فحسب .. بل إنه صارع وقاتل كل من حاول وصول تلك الشهادات للنور .. ولأن النور يأبى التقييد والحصار .. ولأن مجموعة من أخلص رجال الإخوان حاربوا وجاهدوا داخل الجماعة لكى تسمع كلمتهم ويتلفت البعض الى أفكارهم غير أن أحداً لم يلتفت .. فقد سكت الكثيرون منهم .. البعض انشق عن الجماعة والبعض تم توقيفه والتحقيق معه وفصله .. ولكل هذا وأكثر يأتى هذا الكتاب للمهندس هيثم أبو خليل .. القيادى السابق فى الاخوان الذى ترك الجماعة بعد ثورة 25 يناير .. هذا الكتاب ليس محاولة للترصد أو تصيد الأخطاء، وليس محاولة للمزايدة على فكرة أو الترويج لفكرة .. هذا الكتاب ليس ضد أحد أو مع احد ولكنه انتصار للموضوعية ووقوف فى صف وجهة نظر يرى صاحبها انها على صواب غير أن تنظيما كاملا رأى غير ذلك وحاربها ..  فاختفت وجهة النظر تلك لفترة ثم ظهرت الآن لترى النور .. عسى أن يثبت الزمن انها كانت وجهة نظر سليمة.