الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس المكتب التجارى المصرى بوارسو: خطة لمضاعفة التبادل التجارى بين مصر وبولندا إلى مليار دولار

رئيس المكتب التجارى المصرى بوارسو: خطة لمضاعفة التبادل التجارى بين مصر وبولندا إلى مليار دولار
رئيس المكتب التجارى المصرى بوارسو: خطة لمضاعفة التبادل التجارى بين مصر وبولندا إلى مليار دولار




  كشف عبدالعزيز الشريف رئيس المكتب التجارى المصرى ببولندا عن ملامح خطة لمضاعفة حجم التبادل التجارى بين مصر وبولندا إلى مليار دولار خلال العام الحالى، حيث تشمل الخطة حل أهم مشكلة تواجه الصادرات المصرية وهى طول فترة الشحن التى تستغرق فترة تتراوح بين 22 و30 يوما وذلك من خلال الاستعانة بالشحن متعدد المراحل بحيث يتم الشحن بحريا من الموانئ المصرية إلى موانئ ألمانيا أو سلوفينيا المجاورتين ثم منهما بريا إلى السوق البولندية وهو ما يخفض فترة الشحن بصورة كبيرة.
 وقال إن الخطة تشمل أيضا العمل على زيادة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية وذلك بعد نجاح تصدير الرمان الذى يحظى باقبال كبير حاليا، حيث نخطط لادخال انواع جديدة لهيكل صادراتنا لبولندا تشمل المانجو والحمضيات (البرتقال واليوسفى) والثوم والبصل والفاصوليا الخضراء إلى جانب العمل على عودة خطوط الطيران المباشرة بين البلدين مما يسمح بتصدير الخضروات والفاكهة الطازجة من مصر إلى بولندا.
وأضاف أن الخطة تشمل أيضا الاستفادة من اتفاق إنشاء مراكز للتوزيع المنتجات المصرية فى مختلف أنحاء بولندا مما يمنح لمنتجاتنا ميزة تنافسية لدى المستهلك البولندى وذلك بالتنسيق مع شركات متخصصة فى بولندا، لافتا إلى أن الخطة ستركز أيضا على مضاعفة صادرات المنتجات الصناعية خاصة المنسوجات المصرية والاثاث والكيماويات خاصة الاسمدة.
 وأشار إلى أن هذه الجهود تستفيد من تنامى الطلب على منتجاتنا بالسوق البولندية مؤخرا مما ساعد على زيادة صادراتنا بنسبة 13% فى عام 2016 لتسجل 125 مليون دولار مقابل 375 مليون دولار واردات من بولندا.
وقال إن المكتب التجارى المصرى يسعى لتكثيف التعاون بين مستثمرى البلدين خلال الفترة المقبلة للاستفادة من موقع مصر كبوابة رئيسية لدخول منتجات بولندا إلى إفريقيا والعكس أيضا الاستفادة من بولندا كمعبر مهم لاسواق وسط وشرق أوروبا، مشيرا إلى أن المكتب التجارى يتعاون فى تحقيق هذه الخطة مع غرفة التجارة البولندية- الإفريقية.
ولزيادة العلاقات الاستثمارية بين البلدين كشف عن سعى المكتب التجارى إلى عقد اتفاقيات تآخى بين المقاطعات البولندية والمحافظات المصرية كما حدث بين محافظة الاسماعيلية وإقليم بروتسلا، حيث نبحث حاليا عقد اتفاق شراكة بين القاهرة وأكبر أقاليم بولندا وأغناها وهو إقليم مازوفيا، الذى يسهم بنسبة 16% من الناتج المحلى البولندى ويضم العاصمة وارسو، كما نبحث سبل الاستفادة من تجربة بولندا فى تطوير التعليم الفنى.
واختتم عبدالعزيز تصريحاته بالكشف عن مشروع لإنشاء أكبر محطة لصيانة وإصلاح السفن على محور قناة السويس باستثمارات لشركة حكومية بولندية يجرى الآن الاتفاق على التفاصيل النهائية للمشروع.