السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمين: تشكيل لجنة لتسجيل كل المقتنيات والمنقولات بالآثار القبطية

أمين: تشكيل لجنة لتسجيل كل المقتنيات والمنقولات بالآثار القبطية
أمين: تشكيل لجنة لتسجيل كل المقتنيات والمنقولات بالآثار القبطية




كتب - علاء الدين ظاهر

قال الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار أنه تم تشكيل لجنة من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية لتسجيل كل المقتنيات والمنقولات التى تخص الآثار القبطية،ولجنة أخرى لتسجيل كل المقتنيات والمنقولات التى تخص الآثار الإسلامية.
وأكد أمين على أن المجلس يولى إهتماما بالآثار القبطية، كونها جزءا لا يتجزأ من تاريخ وحضارة مصر، مشيرا إلى إهتمام المجلس بالمبانى ذات الطراز القبطي، والتى تشغل حقبة تاريخية هامة تمثل طرازا معماريا فريدا.
وأشار إلى أنه تم تشكيل عدة لجان لتسجيل وتوثيق هذه المباني، مثل كنيسة الراهبات بمبنى قناة السويس القديمة والتى بدأ العمل فى تسجيلها منذ عدة شهور ولايزال مستمر،بسبب صعوبة العمل فى هذا المكان الإستراتيجى المهم لمصر قديما وحديثا.
وقال أمين إنه كما إهتم المجلس بتوثيق وتسجيل الآثار القبطية الغير مسجلة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية،فقد اهتم المجلس أيضا بتأمين الآثار القبطية المسجلة وبذلك بالتوسع فى تصيص حرم أثرى الكثير منها،وذلك حفاظا عليها وحماية لها فى مختلف محافظات مصر خاصة فى الدلتا.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للأثار جعل نصيبا ثابتا للأثار القبطية فى مشروعاته القائمة ذات الخطط السنوية فى مجال صيانة وترميم الآثار القبطية من كنائس وأديرة وغيرها، للحفاظ على تفاصيلها من عناصر وزخارف دقيقة، وهناك عشرات الآثار القبطية تشهد حاليا مشروعات صيانة وترميم معمارى ودقيق فى وقت واحد، ومنها الأيقونات والرسومات الجدارية بدير مارمينا فم الخليج بمصر القديمة،وهى من الأيقونات النادرة التى لا مثيل لها، وكنيسة الملاك ميخائيل فى منيا القمح بمحافظة الشرقية.