الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صفقة مدرعات ألمانية «لقمع المعارضة» بـ«السعودية»







 
 
 
 
 
 
كشفت مجلة «دير شبيجل» الألمانية النقاب عن وجود خطة لتزويد السعودية بمدرعات ألمانية وهو ما يثير موجة من القلق بشأن إمكانية استخدام المدرعات لقمع الاحتجاجات.
 
 
ونقلت صحيفة الأندبندت» البريطانية عن المجلة الألمانية أن حكومة المستشارة انجيلا ميركل تدرس طلبا تقدمت به السعودية لإمدادها بمئات المدرعات ألمانية الصنع من طراز «بوكسر» والتى يمكن استخدامها لسحق المظاهرات الشعبية وقمعها.
 
 
وأشارت المجلة الألمانية إلى أن تلك المدرعات قد يستخدمها الحرس الملكى السعودى والذى تكون من مهمته  الأولى هو حماية «أمن الأسرة المالكة».
 
 
«بوكسر» تعتبر من أحدث ناقلات الجنود المدرعة فى العالم والتى يقوم الجيش الألمانى باستخدامها فى أفغانستان.
 
 
وميدانيا: أعلنت وزارة الدفاع السعودية فى بيان مقتضب لها عن سقوط طائرة عسكرية سعودية من نوع «إف-15» الصنع  كانت فى مهمة تدريبية فى المنطقة الشرقية قرب سوق الغنم بالثقبة فى مدينة الخبر.
 
 
وصرح مصدر مسئول بالوزارة بأنه «بينما كانت إحدى الطائرات المقاتلة من نوع إف -15 والتابعة للقوات الجوية الملكية السعودية فى مهمة تدريبية تعرضت لحادث عرضى.. مما أدى إلى سقوطها فى المياه الإقليمية السعودية ولا يزال البحث جار عن الطيار.
والجدير بالذكر أن السلطات السعودية  أعلنت فى إبريل الماضى عن تحطم طائرة من نوع «إف ـ 15» أثناء قيامها بمهمة تدريبية فى المنطقة الشمالية، كما سقطت أخرى من الطراز نفسه يوم 24 مايو 2011 أثناء رحلة تدريبية فى منطقة التدريب بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية فى المنطقة الشرقية، مما أسفر عن مقتل قائدها.