الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

زراعة «شبكية» من البوليمر والحرير تعيد الإبصار لفئران التجارب

زراعة «شبكية» من البوليمر والحرير تعيد الإبصار لفئران التجارب
زراعة «شبكية» من البوليمر والحرير تعيد الإبصار لفئران التجارب




ترجمة - ابتهال مخلوف

لا يزال العلماء يسعون إلى ابتكار سبل تعيد نعمة البصر للمكفوفين وفى إيطاليا نجح فريق فى المعهد التكنولوجى بروما فى زراعة شبكية ساعدت فئران التجارب المصابة بالعمى على الرؤية مجددًا.
وتتكون الشبكية التى تم زراعتها من طبقة رقيقة من مادة البوليمر الموصل للكهرباء وضعت على طبقة من الحرير تستقبل الضوء عند دخوله لعدسة العين. وتحفز الخلايا العصبية للشبكية ومن ثم الرؤية، وبعد شهر من زراعة الشبكية عادت نعمة الإبصار لفئران التجارب.
وتحول عملية زرع الشبكية الضوء إلى إشارات كهربائية تحفز الخلايا العصبية للشبكية، ما يمنح الأمل للملايين الذين يعانون من العمى بسبب أمراض الشبكية مثل التهاب الشبكية الصباغي، حيث تبدأ الخلايا المستقبلة للضوء فى العين فى التكسر مما يؤدى إلى العمى.
وتقع الشبكية فى الجزء الخلفى من العين، وتتكون من ملايين من هذه المستقبلات الضوئية الحساسة للضوء. ويؤدى حدوث طفرات جينية فى واحد من 240 جيناً إلى موت هذه المستقبلات إلا أن الخلايا العصبية للشبكية تكون سلمية. وأعرب د. جراتسيا بيرتيل طبيب الرمد عن آمال العلماء فى اختبار العلاج على البشر خلال العام الجارى، مضيفًا أن زرع الشبكية يعد نقطة تحول فى علاج أمراض الشبكية.